قانونية الانتقالي: إيقاف رفع الدولار الجمركي يجب أن يتبعه إجراءات قضائية لتنفيذه

> عدن "الأيام"

> ​عقدت اللجنة العليا للشؤون القانونية في المجلس الانتقالي الجنوبي اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، بالعاصمة عدن، برئاسة د. سعد محمد سعد رئيس اللجنة، كرّس لمناقشة قرار المحكمة الادارية في العاصمة عدن القاضي بإيقاف العمل بقرار رئيس الوزراء رقم (3) لسنة 2023 بشأن رفع قيمة الدولار الجمركي وتأثير ذلك سلباً على حياة ومعيشة المواطن الجنوبي.

وفيما أشادت اللجنة بقرار المحكمة الإدارية بوقف ذلك القرار، رأت في الوقت ذاته ضرورة أن يتبع قرار المحكمة إجراءات قضائية لتنفيذه على الواقع من خلال إلزام الجهات المنفذة لقرار رئيس الوزراء الذي تم إيقاف العمل به بالامتثال لقرار المحكمة حتى الفصل في الدعوى، وأن لا يترك أمر هذا التنفيذ لرئيس الوزراء.

وشدد الاجتماع على ان دعوى إلغاء القرار الإداري رقم (3) كغيرها من دعاوى الإلغاء ينبغي ألا يتوقف الفصل فيها على حضور الطرف الذي أصدر القرار كونها ليست دعوى موجهة لشخصية وإنما ضد القرار المخالف للقانون، ولكي لا يكون تعنت المدعي عليه (رئيس الوزراء) سبباً في المماطلة وإطالة أمد التقاضي.

كما وقف الاجتماع على ماتبقى من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، لا سيما بما يتعلق بالتحضير لإشهار نقابة المحاميين الجنوبيين والعمل على انتشال أوضاع فروع النقابة في محافظات الجنوب، إضافة لإقرار الصيغة النهائية لخطط أقسامها للعام 2023.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى