احتفاءً باليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي بحضرموت

> المكلا«الأيام» خاص :

>
نظمت إدارة مراكز فاطمة صالح بابطين الطبية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بحضرموت الوادي والصحراء،أمس الخميس حفلا تكريميا بمناسبة اليوم العالمي للكلى، الذي صادف الخميس 9 مارس وتحت شعار "صحة الكلى للجميع - الاستعداد لما هو متوقع ، ودعم الفئات الأضعف"  وتهدف الاحتفالية التوعوية إلى رفع مستوى الوعي الصحي للمجتمع وضمان وصول المعلومة عن الأمراض التي تسبب الفشل الكلوي والوقاية منها وطرق ووسائل العيش مع مرضى الكلى .

وأكد عبد الهادي التميمي الوكيل المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء  أن من لا يعاني من أمراض الكلى ومشاكلها لن يدرك أهمية إقامة مراكز كلى في وادي حضرموت.
وأشار إلى معاناة مرضى الفشل الكلوي قبل عشرون عاما، وتحملهم تكاليف السفر والإقامة سوى في عدن أو المكلا، مشيرا إلى أنها حلت السعادة عندما افتتح أول مركز للغسيل الكلوي بمديرية القطن وأصبحت قريبة للجميع مقارنة بالذهاب لعدن أو المكلا.

وأوضح محمد عمر باهيثم مدير البرامج الصحية بمؤسسة صلة للتنمية بشراكتها الحقيقية مع السلطة المحلية ومكتب وزارة الصحة، حرصت منذ سنوات على الدفع بالعديد من الكادر الطبي لتأهيلهم تأهيلا نوعيا لتحقق المؤسسة أهدافها وأحلامها المنشودة التي نراها عيانا والمتمثلة في مركز جراحة مسالك الكلى البولية، مؤكدا أنه جارٍ الترتيب للعمل على فتح عيادة المسالك في هذا العام، والعديد من الأهداف الاستراتيجية الأخرى التي لا يتسع لذكرها .

وأشار إلى أن زراعة الكلى يعد أفضل علاج للفشل الكلوي، وأن التبرع بالأعضاء هي من أفضل المبادرات لإنقاذ الحياة، مشيرا إلى أن المؤسسة أطلقت مشروع زراعة الكلى في عام 2017م، واستفاد منه أكثر من 30 مريضا، لزراعة الكلى خلال خمسة سنوات قادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى