​فريق حقوقي بجنيف يستعرض الانتهاكات ضد أطفال اليمن

> «الأيام» سبأ :

>
استعرض فريق الرابطة الإنسانية للحقوق والحريات، أمس، مع مسؤولة حقوق الإنسان، فرع الإجراءات الخاصة، في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان انتارا سنج، أوضاع الطفولة في اليمن في ظل ارتكاب مليشيات الحوثي الإرهابية، مزيدا من الانتهاكات بحق الأطفال وعدم التزامها بالاتفاقيات، التي وقعتها مع الأمم المتحدة ممثلة بمنظمة اليونيسف (مكتب اليمن) حول حماية الأطفال أثناء النزاع المسلح وعدم تجنيدهم.

وأوضح الفريق الحقوقي خلال اللقاء المنعقد بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان بمدينة جنيف، على هامش الدورة الـ 53 لمجلس حقوق الإنسان، أن منظمات المجتمع المدني رصدت ووثقت حوالي 238 طفلا، تم تجنيدهم بعد الاتفاقيات التي وقعتها مليشيات الحوثي مع الأمم المتحدة.

كما تطرق الفريق الحقوقي إلى جريمة تغيير مليشيات الحوثي للكتاب المدرسي في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وما يشكله من خطر جسيم على الأطفال، ومصدرًا للعنف ضدهم، حيث يتم تعبئة رؤوس التلاميذ بفكر وأيدلوجية الجماعة ودفعهم إلى ساحات المعارك، وبناء شخصيات غير سوية تميل للعنف والإرهاب ..مشيرين إلى ما تقوم به المليشيات الحوثية من زراعة الألغام والعبوات المفخخة، على شكل ألعاب يصعب التعرف عليها وبأشكال أحجار وتشكيلات مموهة، ليكون معظم ضحاياها من الأطفال.

من جانبها أبدت انتارا سنج، تفهما لتلك الانتهاكات.. معبرة عن قلقها لما يتعرض له أطفال اليمن من انتهاكات، وأنها ستقوم برفع تلك البلاغات إلى المختصين.

كما أطلع الفريق الحقوقي، مسؤولة ملف اليمن في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان نادين ساحوري، عن علمية الاعتقالات الواسعة التي طالت المدافعين عن حقوق الإنسان والمدنيين، وما يتعرضون له في سجون المليشيات من انتهاكات وتعذيب، والذي تسبب للبعض منهم بإعاقات دائمة.

وتطرق الفريق الحقوقي، إلى ما قامت به مليشيات الحوثي الإرهابية مؤخرًا من جريمة تطهير عرقي في منطقة حرف سفيان بمحافظة عمران ..مطالبا بلجنة دولية لتقصي الحقائق ولجنة طب شرعي لمعاينة الجثث الـ 17، وتحديد زمن الإعدام الذي قام به الحوثيون خارج إطار القانون.

كما استعرض الفريق قضية الحصار المفروض على مدينة تعز من قبل المليشيات الحوثية، وإغلاق الحوثيين لعدد كبير من المنظمات الحقوقية في صنعاء، والسماح فقط للمنظمات التي تتماهى مع مشروع الجماعة ..متطرقا إلى القيود التي تفرضها المليشيا الحوثية ضد الناشطات والمدافعات عن حقوق الإنسان كالمنع من السفر والتنقل بدون محـرم.

من جانبها عبرت مسؤولة ملف اليمن والشرق الأوسط، عن استغرابها لحجم الانتهاكات التي تحدث في اليمن ..مطالبة بتزويدها بكل جديد فيما يتعلق بحقوق الإنسان.. مبدية استعداها للتعاون مع الفريق الحقوقي التابع للرابطة الإنسانية، وعمل دورات تدريبية للمدافعين عن حقوق الإنسان حول الآليات الدولية المعمول بها في مجلس حقوق الإنسان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى