إسرائيل تطرد آخر زوجين من منزل قرب الأقصى وتسلمه للمستوطنين

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالقوة، على منزل عائلة «صب لبن» في حي عقبة الخالدية بالقدس القديمة، وطردت أصحابه منه، وسلمته للمستوطنين بعد صراع قضائي طويل.

وطرد الإسرائيليون المواطن السبعيني مصطفى صب لبن وزوجته نورة، واعتقلوا متضامنين كانوا في المنزل الذي يطل مباشرة على المسجد الأقصى المبارك.

وقالت نورة وهي تلقي نظرة أخيرة على المنزل وتبكي: «الله كريم الله كريم. المجرمين راح يطلعوا بالآخر. والقدس راح تظل عربية».

وأَضافت بعد أن جلست في مكان قريب يحتضنها أبناؤها: «راح يرجع البيت. إذا مش إلي لأولادي إذا مش إلهم، فلأحفادي».

الاستيلاء على المنزل جاء تنفيذاً لقرار «دائرة الإجراء والتنفيذ» التي حددت الفترة الواقعة بين 28 يونيو حتى 13 يوليو، لإخلاء العائلة من منزلها. وبالاستيلاء على منزل «صب لبن»، يكون المستوطنون استولوا على المبنى بأكمله.

حجج المستوطنين

والمنزل المستأجر من المملكة الأردنية الهاشمية منذ عام 1953 يفترض أنه يخضع للإجارة المحمية، لكن المستوطنين زعموا أن يهوداً أقاموا في العقار قبل قيام إسرائيل في عام 1948، وبذلك فإن العقار يجب أن يعود لليهود بحسب قانون إسرائيلي يرجع لسبعينات القرن الماضي.

وبعد جولات طويلة في المحاكم، حوّلت السلطات الإسرائيلية عام 2010، العقار إلى جمعية «عطيرت كوهنيم» الاستيطانية، التي رفعت مزيداً من القضايا ضد العائلة في محاولة لترحيلها قسراً. وفي عام 2016، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قراراً يقضي بمنع وجود الأبناء والأحفاد في البيت، بهدف منعهم من المطالبة بحق الحماية كجيل ثالث، مع بقاء الزوجين فيه، ثم قررت إخلاء الزوجين.

المناشدات الدولية

وتم إخلاء المنزل على الرغم من مطالبات فلسطينية وأممية لوقف تهجير الفلسطينيين في القدس.

وكانت منسقة الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، طالبت سابقاً بوقف إخلاء المسنين من عائلة صب لبن من بيتهما الذي عاشا فيه منذ عام 1954 في البلدة القديمة من مدينة القدس.

وتظاهر متضامنون فلسطينيون ويهود يساريون مع عائلة «صب لبن»، لكنهم تعرضوا للعنف من قبل القوات الإسرائيلية ومن مستوطنين.

وفقًا لجمعية الرقابة الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، عير عميم، فإن حوالي 150 من العائلات الفلسطينية في البلدة القديمة بالقدس والأحياء المجاورة، مهددة حالياً بالإخلاء.

من جهته، قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، إن الاستيلاء على منزل عائلة «صب لبن» في البلدة القديمة في القدس وإخلاءه بالقوة وتسليمه إلى المستوطنين، هو «عمل إرهابي وجريمة حرب، هدفها طرد السكان الفلسطينيين من المدينة المقدسة».

وأضاف أن قرار التهجير الخطير يأتي في سياق محاولات الاحتلال وجماعات المستوطنين الاستيلاء على أكبر عدد من المنازل الفلسطينية في البلدة القديمة، تحديداً في محيط المسجد الأقصى «لأهداف تطهيرية عنصرية، تقضي على الوجود الفلسطيني، وإحلال وتركيز الوجود اليهودي المتطرف ضمن نظام الفصل العنصري الذي يطبقه الاحتلال على الأراضي المحتلة، خصوصاً مدينة القدس التاريخية».

واتهم فتوح، الحكومة الإسرائيلية الحالية، بدعم الجماعات اليمينية اليهودية المتطرفة لاستغلال كل فرصة ممكنة للسيطرة، بدءاً بمصادرة الأراضي، مروراً بالمشاريع الاستيطانية، وانتهاءً بالهدم والاستيلاء على منازل وممتلكات المواطنين الفلسطينيين ضمن مخططات التهجير والتهويد والتطهير العرقي.

وطالب فتوح، المجتمع الدولي، بالتحرك الفوري واتخاذ خطوات عملية لوقف جميع قرارات الإخلاء القسري وهدم المنازل وحماية المدينة المقدسة من المخططات الإجرامية التهويدية.

مشروع استيطاني جديد

وجاء الاستيلاء على منزل «صب لبن» في وقت دفعت فيه السلطات الإسرائيلية مخططات لبناء مستوطنة كبيرة بين بلدات فلسطينية في القدس الشرقية.

ويشمل المخطط الاستيطاني، حسب صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، بناء 450 وحدة استيطانية في منطقة مساحتها 12 دونما في منطقة تقع بين قريتي أم ليسون وجبل المكبر في القدس الشرقية.

ويقضي المخطط بإحاطة المستوطنة بجدارٍ، حيث من المقرر أن تنظر ما تسمى «اللجنة المحلية للتخطيط والبناء» في هذا المخطط، الأسبوع المقبل.

وهذا المخطط جزءٌ من مخططات أوسع لإقامة عدة مستوطنات في القدس الشرقية، بينها مستوطنة «غفعات هشكيد» المحاذية لقرية شرفات، ومستوطنة «كدمات تسيون» في جبل المكبر، ومستوطنات يجري التخطط لها قرب قريتي صور باهر والشيخ جراح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى