مصدر ملاحي يمني: هناك خطوة حاسمة بعد عملية نقل النفط من خزان صافر

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> أوضح مصدر ملاحي يمني، " أن خطة انقاذ خزان صافر تمر حاليًا بأهم مرحلة، وهي مرحلة نقل النفط، والتي سيسهم نجاحها في تجنيب المنطقة كارثة بيئية تشمل عدة بلدان”.

وقال المصدر طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام لـ"القدس العربي": "لقد بذلت الأمم المتحدة جهودًا كبيرة، وتستعين بفرق متنوعة الخبرات والمهام في سبيل إنجاح مهمة نقل النفط، وفي تقديري أن مهمة نقل النفط ليست باليسيرة؛ وقد يحدث ما لا يحمد عقباه، لكننا نتوقع نجاح العملية؛ لأن الاستعدادات الأممية بمستوى العملية”.

وأوضح: "سيتم منع وقوع أسوأ كارثة إنسانية وبيئية واقتصادية ناجمة عن تسرب نفطي هائل. لكنها لن تكون نهاية العملية. وستشمل الخطوة الحاسمة التالية بعد نقل النفط تسليم وتركيب عوامة مرساة (كالم) يتم ربط الناقلة البديلة عليها بأمان. يجب أن تكون العوامة (كالم) في مكانها بحلول شهر سبتمبر على أبعد تقدير حيث تصبح التيارات والرياح أكثر خطورة في شهر أكتوبر”.

هذا وقد أعلنت الأمم المتحدة، السبت، بدء الاستعدادات الفعلية لمرحلة نقل النفط من خزان صافر العائم قبالة السواحل الغربية في اليمن، مع إعلان بدء إبحار السفينة البديلة نوتيكا (Nautica) من ميناء جيبوتي، صوب الخزان المتهالك.

وذكر المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي، أن إبحار سفينة نوتيكا من ميناء جيبوتي بدأ صباح السبت، وأن نقل النفط سيبدأ بمجرد وصول السفينة ورسوها بجوار خزان صافر العائم قبالة ميناء رأس عيسى غربي اليمن.

كما ذكر البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للمنطقة العربية في تغريدة، اليوم السبت، على تويتر “صباح اليوم أبحرت السفينة نوتيكا Nautica صوب خزان النفط العائم صافر FSOSafer لتنفيذ خطة الأمم المتحدة لمنع تسرب النفط في البحر الأحمر”.

ومن المتوقع أن يبدأ النقل الفعلي لأكثر من مليون برميل نفط من خزان صافر المتهالك إلى السفينة البديلة غدا الأحد. ورجحت الأمم المتحدة أن تستمر عملية النقل أسبوعين.

ومن المتوقع أن تصل سفينة نوتيكا إلى قبالة ساحل رأس عيسى صباح غد الأحد وفق مصادر ملاحية.

وقال غريسلي إن عملية نقل النفط ستبدأ بمجرد وصول سفينة نوتيكا إلى موقع خزان صافر النفطي، حيث سترسو جنبا إلى جنب مع سفينة الدعم المتخصصة (ندفور) من أجل “استيعاب نحو مليون برميل من النفط الخام الموجود على متن الخزان العملاق المتدهور” وفق تغريدة له على “تويتر” اليوم السبت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى