بريطانيا تدعو لوضع حد لجرائم الاختفاء القسري باليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​يتجدد في اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري 30 أغسطس تسليط الضوء على واحدة من أفدح الجرائم التي كرّستها الحرب الراهنة في اليمن حيث لا توجد بيانات توثق ضحايا هذه الجرائم، مع تفاقم معاناة ذويهم الذين يعيشون حالة من عدم الاستقرار والقلق على مصيرهم، وفي ذات الوقت يواصلون البحث عنهم مثقلين بمخاوف لا حد لها.

ودعت سفارة المملكة المتحدة لدى اليمن، الأربعاء، إلى وضع حد لجرائم الاختفاء القسري والإفراج عن جميع المختطفين تعسفيا.

وقالت في تدوينة على منصة إكس:” لقد تم اختطاف آلاف المدنيين واحتجازهم بشكل غير قانوني في اليمن ما تسبب في ضائقة كبيرة لهم ولأسرهم”.

إلى ذلك، أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن تطلعها لاستمرار العمل مع الأطراف اليمنية كوسيط محايد على صعيد معالجة قضية القتلى والمفقودين.

وأكدت رئيسة بعثة اللجنة في اليمن دافني ماريت، في فيديو نشرته على منصة إكس، الأربعاء، تضامنها مع العائلات التي فقدت أحد أحبائها هناك.

وأشارت إلى النتائج المترتبة على العائلات جراء فقدان أحد أبنائها، منوهة بأهمية الالتزام بالقانون الدولي باعتباره المانع لارتكاب جرائم الاختفاء القسري.

وأكدت أنها ستواصل العمل في اليمن على صعيد تعزيز المساءلة بعد الاحتجاز، وزيارة الأشخاص المحتجزين بسبب النزاع، وتوفير وسائل اتصال مع عوائلهم، وتسهيل نقل المفرج عنهم بأمان وكرامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى