​رئيس الوزراء يحذر من تسبب الحوثيين بكارثة صحية وشيكة

> عدن «الأيام» خاص:

>
التقى رئيس مجلس الوزراء د. معين عبدالملك، اليوم الثلاثاء في العاصمة عدن، وفد حلف اللقاحات العالمي (جافي)، برئاسة المديرة الإقليمية للحلف آن كرونين، وبحضور ممثلين عن منظمتي الصحة العالمية واليونيسف.

جرى خلال اللقاء، مناقشة جوانب التعاون القائم بين الحكومة وحلف اللقاح العالمي لدعم القطاع الصحي، والمساهمة في تعزيز الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة العامة والسكان في مجال الطب الوقائي من خلال التحصين المبكر ضد أمراض الطفولة ومشروع تعزيز النظام الصحي، إضافة إلى دور الحلف في دعم  المستشفيات بالأجهزة الفنية وأنظمة الطاقة الشمسية وتجهيز المختبرات بالمعدات اللازمة. 

وبحث اللقاء، الذي شارك فيه وزير الصحة العامة والسكان د. قاسم بحيبح، مجالات الشراكة مع التحالف العالمي للقاحات، خاصة في دعم حملات مكافحة شلل الأطفال الذي تم التخلص منه مجددًا في المحافظات المحررة، مع أهمية استمرار الضغوط على جماعة الحوثي لإنهاء حظرها للقاحات المنقذة للحياة، وتمكين فرق التحصين من الوصول إلى مناطق سيطرتها المنكوبة بمختلف الأمراض والأوبئة، إضافة إلى حرمان الآلاف من الأطفال والأمهات من الوصول إلى الرعاية والخدمات الصحية الأساسية.

ورحّب رئيس الوزراء بالمسؤولة الدولية في زيارتها الراهنة لليمن، مثمنًا جهود حلف اللقاح العالمي، في فترة كورونا ودوره في تنظيم كوفاكس، والذي مثل ركيزة هامة في توفير لقاحات كوفيد-19  لليمن، ودعم جهود التأهب لمواجهة الأوبئة بالتنسيق مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وتعزيز منظومة القطاع الصحي.

ونوّه د. معين عبدالملك، بالتنسيق القائم بين وزارة الصحة مع حلف اللقاح العالمي، لتنفيذ الحملة الوطنية للتحصين خلال الفترة من 23 - 28 سبتمبر الجاري.. مشيرًا إلى أن استمرار منع جماعة الحوثي للقاحات أمراض الطفولة القاتلة في مناطق سيطرتها ينذر بكارثة صحية بدأت مؤشراتها بظهور إصابة المئات بشلل الأطفال والآلاف بمرض الحصبة، وكذا حالات بمرض الجدري، والتي اختفت من اليمن منذ أكثر من 30 عامًا.

وأكد رئيس الوزراء، حرص الحكومة على تعزيز التعاون والشراكة مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين ومنظمات ووكالات الإغاثة الإنسانية للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية وانعكاساتها الوخيمة على الوضع الصحي في اليمن.. لافتًا إلى أن الحكومة ستعمل على تذليل الصعوبات وتقديم كافة أشكال الدعم اللازم لتمكين المنظمات الإنسانية من تنفيذ برامجها وأنشطتها على الشكل الأمثل وتسهيل وصولها إلى المتضررين في مختلف المحافظات.
حضر اللقاء عدد من المسؤولين بوزارة الصحة العامة والسكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى