​وكالة أمريكية: اليمن نقطة اشتعال جديدة لأسواق النفط المتوترة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
حذر محللون من أن اليمن قد يبرز كنقطة اشتعال محتملة لأسواق النفط العالمية إذا انهارت محادثات السلام مع المسلحين الحوثيين بسبب تصاعد الصراع بين إسرائيل وحماس في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأفادت وكالة إس أند بي جلوبال الأمريكي أنه تم إلقاء اللوم على المسلحين الحوثيين المتمركزين في اليمن في سلسلة من الهجمات على وسائل النقل والبنية التحتية المادية للطاقة منذ عام 2017، وكانت المنشآت في المملكة العربية السعودية هي الأهداف الرئيسية.

وأوضحت أنه قبل الصراع الحالي في غزة، تزايد التفاؤل في الأشهر الأخيرة بشأن السلام في اليمن بعد ثماني سنوات من القتال بين التحالف المدعوم من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمتمردين الحوثيين الذين تسلحهم وتمولهم إيران.

وقال جيم بوركهارد، نائب الرئيس ورئيس أبحاث أسواق النفط والطاقة والتنقل في S&P Global Commodity Insights، إن تصاعد الأعمال العدائية في جميع أنحاء الشرق الأوسط قد يؤدي إلى استهداف الحوثيين للسفن في المنطقة إذا تصاعد الصراع، مما يؤثر على تدفقات السلع الأساسية.

وقال “هذا خطر ويمكن أن يسبب بعض المشاكل. في نهاية المطاف، يتعلق الأمر بما تفعله إيران – والميليشيات المتحالفة معها – وكيف ترد الولايات المتحدة”.

ويشير إلى أن هناك دلائل تشير إلى أن الصراع الإقليمي الشامل قد اجتذب بالفعل مسلحين متمركزين في اليمن، مع ما يترتب على ذلك من آثار أوسع نطاقا على تدفقات الشحن والسلع التي تمر عبر مضيق باب المندب.

وفي 19 أكتوبر اعترضت سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر طائرات مسيرة وصواريخ يعتقد أن الحوثيين أطلقوها باتجاه إسرائيل.

وتم تقييم سعر الناقلة لشحن بضائع قذرة تبلغ 130 ألف طن متري من الخليج العربي إلى البحر الأحمر آخر مرة من قبل شركة بلاتس، وهي جزء من ستاندرد آند بورز جلوبال، عند 17.45 دولارًا أمريكيًا للطن المتري في 27 أكتوبر، ارتفاعًا من 14.45 دولارًا أمريكيًا للطن المتري في 6 أكتوبر، وهو نفس اليوم، قبل أن تشن حماس هجومها.

وفي حين أن المخاطر البحرية المتزايدة يمكن أن تضيف علاوات لأسعار الشحن في المنطقة، إلا أن المشاركين في السوق يلاحظون أن سوق الناقلات بشكل عام كان مدفوعًا بشكل أكبر بأساسيات العرض والطلب.

وقال جاكوب بي لارسن، رئيس السلامة والأمن البحري في شركة بيمكو، إن “الحوثيين لديهم العديد من الخيارات في ترسانتهم التي يمكنهم من خلالها تهديد السفن في جنوب البحر الأحمر، وهي تشمل صواريخ مضادة للسفن، وزوارق موجهة ومحملة بالمتفجرات وسفن”.

ويمتلك اليمن 3 مليارات برميل من النفط الخام و17 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وفقًا لوكالة معلومات الطاقة الأمريكية، لكنه شهد انخفاض إنتاجه النفطي بسبب نقص الاستثمار وشيخوخة الحقول والحرب الأهلية. وكان النفط يشكل في السابق 63 % من إيرادات الحكومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى