​ميرسك: أزمة البحر الأحمر خفضت الشحن البحري 20 % بالمائة

> «الأيام» رويترز:

> توقعت مجموعة ميرسك للشحن البحري، اليوم الإثنين، أن تؤدي أزمة حركة شحن الحاويات في البحر الأحمر إلى خفض قدرة القطاع بين الشرق الأقصى وأوروبا بما يراوح بين 15 و20 % في الربع الثاني من العام الجاري 2024.
وحوّلت ميرسك ومنافسوها مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا منذ ديسمبر لتجنب الهجمات في البحر الأحمر، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن بسبب فترات الإبحار الأطول.

وذكرت ميرسك في مذكرة أصدرتها، أمس الاثنين، أن "منطقة الخطر اتسعت، والهجمات تصل إلى مناطق أبعد في البحر". وأضافت وفقا لوكالة رويترز، أن "هذا أجبر سفننا على إطالة رحلاتها بشكل أكبر، ما أدى إلى زيادة الوقت والتكاليف لتوصيل البضائع إلى وجهتها في الوقت الراهن".

وتسببت الأزمة في اختناقات وما يسمى بتراكم السفن، إذ تصل عدة سفن إلى الميناء في الوقت نفسه بالإضافة إلى نقص المعدات والقدرة. وقالت "ميرسك": "نحن نبذل كل ما في وسعنا لتعزيز الثقة وذلك من خلال الإبحار بشكل أسرع وزيادة الطاقة الاستيعابية"، مضيفة أنها استأجرت حتى الآن أكثر من 125 ألف حاوية إضافية. وتابعت: "لقد عززنا الطاقة الاستيعابية، قدر المستطاع، بما يتماشى مع احتياجات عملائنا".

وقال الرئيس التنفيذي، فنسنت كليرك: "شهدنا تصعيدًا للوضع في المنطقة... وعدلت ميرسك، وجميع خطوط الشحن، (مسار) شبكاتها بشكل أو بآخر في صورة دائمة". وحوّلت ميرسك ومنافسوها مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا منذ ديسمبر لتجنب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن بسبب فترات الإبحار الأطول.

غير أن ميرسك سجلت ثالث خسارة فصلية على التوالي فيما يتعلق بشحن الحاويات عبر المحيطات، ويرجع ذلك بالأساس إلى ارتفاع التكاليف المرتبطة باضطرابات البحر الأحمر. لكن كليرك قال إن ميرسك ستتمكن من تحميل مزيد من هذه التكاليف على العملاء، وهو ما قد يجعل قطاع الشحن البحري أكثر ربحية في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى