​جيرونا لمواصلة مشوار الحلم وريال وبرشلونة لاستعادة نغمة الفوز

> مدريد «الأيام» أ ف ب:

> يتطلّع جيرونا، مفاجأة الموسم، إلى الاحتفاظ بصدارة ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم عندما يحلّ ضيفًا على رايو فايكانو اليوم السبت، حيث يأمل في أن يحقق ما عجز عنه عملاق "لا ليغا" ريال مدريد وذلك ضمن منافسات المرحلة 13.
ويزور الفريق الكاتالوني المغمور جيرونا نظيره رايو فايكانو، بعد أسبوع من انتزاعه الصدارة مستفيدا من تعادل فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي سلبًا أمام فايكانو نفسه 0-0.

ويملك جيرونا، الذي احتل المركز العاشر الموسم الماضي، فرصة تعزيز صدارته إلى خمس نقاط على حساب ريال مدريد الثاني، وسبع عن برشلونة الثالث، قبل أن يخوض الأخيران مباراتيهما من هذه المرحلة.
إذ يستضيف ريال مدريد نظيره فالنسيا مساء اليوم السبت، فيما يطمح برشلونة حامل اللقب إلى مصالحة جماهيره بعد الخسارة أمام شاختار دانييتسك الاوكراني في دوري أبطال أوروبا، عندما يستضيف ألافيس غدا الأحد.

وبدأ البعض يقارن بين جيرونا وما حققه ليستر سيتي الإنكليزي عام 2016، عندما أحرز لقب الدوري المحلي محققا مفاجئة مدوية.
ويعتبر ما يحققه جيرونا هذا الموسم إنجازا بكل ما للكلمة من معنى، حيث صعد الفريق إلى غمار دوري النخبة عام 2022 وهو يخوض موسمه الرابع على الإطلاق فيه.

ويُعدّ جيرونا جزءا من مجموعة سيتي لكرة القدم، وهي الشركة التوأم التي تعتبر مالكة لنادي مانشستر سيتي الانكليزي، ومقرهما الإمارات، بعد أن اشترت النادي عام 2017.
ورغم العرض التاريخي للنادي، إلا أنّ الشخصيات البارزة في النادي وعلى رأسها المدرب ميتشل سانشيس والمدير الرياضي كيكي كارسيل يبقيان قدميهما على أرض الواقع.

من جهته، يتطلع ريال مدريد إلى استعادة نغمة الانتصارات عندما يستضيف فالنسيا.
ولن تكون المهمة سهلة أمام رجال انشيلوتي، خصوصًا أنّ فالنسيا ثامن الترتيب يدخل المباراة مبتهجًا بفوزه الأخير على غرناطة 1-0 والذي عزّز من خلاله سلسلة مبارياته بلا هزيمة إلى خمس.

لكنّ أصحاب الأرض يدركون تمامًا حاجتهم إلى الفوز لعدم خسارة المزيد من النقاط المهمة في معركة استعادة اللقب، بعدما فازوا بمباراة واحدة فقط من آخر ثلاث في الدوري المحلي، كما أنّ الفريق الملكي ضمن تأهله إلى الدور الثاني من المسابقة القارية قبل جولتين من نهاية الدور الأول إثر فوزه على براغا البرتغالي 3-0 مساء الأربعاء، مما يريحه على غير صعيد.

ويرغب ريال في الثأر لخسارته الأخيرة أمام فالنسيا الذي عاش الموسم الماضي واحدا من أسوأ كوابيسه بعدما احتل المركز 16، وتعود تلك الخسارة إلى مايو الماضي على ملعب ميستايا 0-1.
ويواجه برشلونة حتمية الفوز أمام ديبورتيفو الافيس إذا ما أراد البقاء في أجواء المنافسة على اللقب.

وبعد فوزه الصعب على ريال سوسييداد 1-0 الأسبوع الفائت بهدف الأوروغوياني رونالدو أراوخو، سقط الفريق الكاتالوني أمام شاختار دانييتسك أوروبيًا، مما أدخله في حسابات دقيقة للتأهل إلى الدور الثاني، إذ بات يحتل المركز الثاني في المجموعة الثامنة بفارق الأهداف عن بورتو البرتغالي المتصدر (9 نقاط)، لكن لا يفرق بينه وبين ثالث الترتيب، شاختار، سوى 3 نقاط قبل جولتين من النهاية.

كما أنّ فريق المدرب تشافي هيرنانديس فاز بمباراة واحدة من آخر ثلاث مباريات في مختلف المسابقات، ومنها الخسارة الشهيرة على أرضه في الملعب الأولمبي أمام غريمه التقليدي ريال مدريد 1-2 في المرحلة 11.

ويُعدّ برشلونة مرشحا للفوز على الأفيس الذي يحتل المركز الرابع عشر بـ 12 نقطة لكنه حقق في الفترة الأخيرة سلسلة من النتائج الجيدة نسبيًا ومنها الفوز في المرحلة الأخيرة على ألميريا 1-0، وديبورتيفو مورسيا من الدرجات الدنيا 10-0 في كأس إسبانيا، كما خسر بصعوبة أمام اتلتيكو مدريد 1-2، وتعادل أمام فياريال وريال بيتيس 1-1 في كلتا المباراتين.

وتشهد المرحلة أيضا مواجهة دربي ساخنة بين بيتيس وإشبيلية، كما يستضيف اتلتيكو مدريد الذي جدّد عقد مدربه الأرجنتيني دييجو سيميوني حتى 2027، نظيره فياريال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى