​جوتيريش يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

> نيويورك/ واشنطن «الأيام» رويترز:

> ​قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ستيفان دوجاريك، اليوم الثلاثاء، إن "الأمين العام منزعج بشدة بسبب الخسائر الفادحة في الأرواح في عدة مستشفيات في قطاع غزة".
وأضاف: "باسم الإنسانية، يدعو الأمين العام إلى وقف فوري لإطلاق النار".

إلى ذلك، وجَّه أكثر من 400 من المسؤولين المعينين سياسيًّا، والموظفين الذين يمثِّلون نحو 40 وكالة فيدرالية أميركية، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى الرئيس جو بايدن تتضمن احتجاجًا على دعمه إسرائيل في حرب غزة، وتطالبه بالسعي إلى وقف فوري لإطلاق النار، والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وهذه الرسالة هي الأحدث من عرائض احتجاج لمسؤولين في كل أنحاء إدارة بايدن، ومنها 3 مذكرات داخلية تلقاها وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الذي أقر بأن المئات من موظفي وزارته يرفضون السياسة المتبعة، بالإضافة إلى رسالة مفتوحة وقّعها أكثر من 1000 موظف لدى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وتوضح رسالة الوكالة أن أسماء الموقّعين عليها بالإضافة إلى رسالة بايدن، أُبقيت طي الكتمان بسبب «القلق على سلامتنا الشخصية وخطر احتمال فقدان وظائفنا»، بيد أن برقيات المعارضة الداخلية لدى وزارة الخارجية تتضمن أسماء الموقّعين عليها، لكنها لم تنشر علنًا. وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه إن مذكرة الاعتراض الأولى في وزارة الخارجية أُرسلت خلال الأسبوع الأول من الحرب، أما الثالثة، فأُرسلت في الآونة الأخيرة، وكشف مسؤول آخر أن أحدث برقيات وزارة الخارجية اقترحت أن تتبادل إسرائيل سجناء فلسطينيين بعضهم لم توجَّه إليهم اتهامات، مقابل أكثر من 200 رهينة لدى «حماس» منذ هجماتها في 7 أكتوبر الماضي.

كما طلبت واحدة على الأقل من المذكرات أيضًا أن تقدم الإدارة خطة جادة للتوصل إلى اتفاق سلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين من شأنه إنشاء دولة فلسطينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى