مسؤول بالزراعة يوضح عبر "الأيام" حقيقة وجود ديدان في ثمرة المانجو

> عدن «الأيام» محمد رائد محمد:

> أجرت "الأيام" لقاءً صحفيًّا مع مدير عام إدارة التسويق بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية م. محمد ثابت النشيلي، حول ما يتداول بخصوص ثمرة المانجو المحتوية على ديدان بداخلها.

م. محمد النشيلي
م. محمد النشيلي
فقال النشيلي: "المانجو كأي فاكهة أو منتوج زراعي معرض للإصابة بالحشرات وليس كل الثمار مصابة بها، وعندما تُصاب الثمرة بذبابة الفاكهة أو أي حشرة أخرى فإن الحشرة تقوم بوضع البيض في الثمرة فتفقص داخل الثمرة وتكون يرقة دودة ولهذا تظهر الديدان في الثمار".

وبيَّن النشيلي بأن هذه العملية تعد طورًا من أطوار حشرة ذبابة الفاكهة، ومن ضمن نموها قيامها بوضع بيضها داخل الثمرة أو عليها من الخارج، ومن ثم تقوم بأخذ غذائها من تلك الثمار، ومن المفترض أن يتم التعامل مع تلك الحالات داخل المزرعة أثناء الإثمار، وعندما تصاب بهذه اليرقات فإنه يجب رميها وعدم تناولها.

وأضاف مدير عام التسويق بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية بأن الوزارة ممثلةً بالإدارات المختصة وهي إدارة التسويق، و إدارة وقاية المزروعات، و الإرشاد الزراعي، سوف يتم التنسيق فيما بينها من أجل النزول إلى الأسواق وأخذ عينات من ثمرة المانجو لمعرفة نسبة الإصابة وأثرها على الإنتاج، وتحديد مناطق الإنتاج التي توجد بها الإصابة ووضع المعالجات اللازمة لحل المشكلة.


وأفاد المهندس النشيلي بأنه سيعقد اجتماعًا سيضم الإدارات ذات العلاقة بالأمر حول هذا الموضوع وموضوعات أخرى تخص المنتجات التي تُروى بالمجاري وسيتم النزول إلى الأسواق وأخذ عينات من كافة المنتجات وجمع بيانات عن مصدر كل منتوج ومن أي منطقة زُرِع فيه، وكذا اسم المُورِّد، بالإضافة إلى كمية الإنتاج وأخذ عينات لغرض فحصها.

وأشار مدير عام التسويق في الوزارة إلى أن هذه الإجراءات يتم تنفيذها بتكليف مباشر من وزير الزراعة سالم السقطري، والمستشار أحمد الوحش، ووكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي م. عبدالملك ناجي عبيد.

ولفت م. محمد النشيلي إلى أن عددًا من مسؤولي الإدارات المختصة التقوا يوم الجمعة الماضية لبحث آلية العمل بشأن هذا الموضوع بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وكذلك المختبر المركزي في مستشفى الجمهورية التعليمي العام بمديرية خور مكسر في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى