​إصابة سفينتين إحداهما ناقلة نفط في هجوم جوي بالبحر الأحمر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> إسرائيل تعترف بأكثر من 100 تهديد جوي من اليمن

> قالت الشركة النرويجية "انفينتور كيميكال تانكرز (Inventor Chemical Tankers)، إن سفينة تملكها أصيبت اليوم الاثنين "بجسم غير محدد" وهي تعبر البحر الأحمر.

ووفقًا للأنباء المتوفرة، أصيبت السفينة النرويجية "إم/في سوان أتلانتيك" الاثنين "بجسم غير محدد" في البحر الأحمر.

ويأتي ذلك، في وقت أوقفت فيه العديد من شركات النقل البحري في العالم عبورها في هذه المنطقة بعد هجمات شنها الحوثيون من اليمن على السفن العابرة للبحر الأحمر.
وأضافت الشركة المالكة في بيانها "لحسن الحظ لم يصب أحد من أفراد طاقم السفينة الهندي بأذى".

وأشارت الشركة إلى أن السفينة نفسها، تعرضت لأضرار محدودة.
وأكد البيان أن الناقلة التي انطلقت من فرنسا باتجاه جزيرة ريونيون، لا تربطها أي علاقة بإسرائيل.

وأعلنت جماعة الحوثي، اليوم الاثنين، تنفيذ عملية نوعية ضد سفينتين مرتبطتين بإسرائيل، مؤكدة أن عمليات استهداف السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية مستمرة.

وجاء في بيان صادر عن الجماعة أن "القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بإسرائيل الأولى سفينة "سوان اتلانتك" محملة بالنفط والأخرى سفينة "إم إس سي كلارا" تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".
وتابع البيان أن "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية".

وأوضح البيان أن "القوات المسلحة اليمنية تجدد طمأنتها لكافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحًا".

وتابع البيان: "تجدد القوات المسلحة اليمنية أنها لن تتردد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في بياناتها السابقة".

وأضاف البيان أن "القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".

وأعلنت الجماعة في 14 نوفمبر الماضي، "بدء اتخاذ إجراءات عملية للتعامل المناسب مع أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر"، مشددة على أن "العمليات ضد إسرائيل لن تتوقف حتى يتوقف عدوانها على غزة"، المستمر من الـ7 من أكتوبر الماضي.

 إلى ذلك نشر الجيش الإسرائيلي، لأول مرة، بيانات عن التهديدات الجوية المنطلقة من اليمن، مشيرًا إلى أنه منذ بداية الحرب، تم إحباط أكثر من 100 صاروخ "كروز" وطائرات انتحارية دون طيار تم إطلاقها نحو إسرائيل من اتجاه اليمن.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي، نشره اليوم الاثنين، عبر حسابه على منصة "إكس": "منذ بداية الحرب، أحبط سلاح الجو أكثر من 100 تهديد جوي بعيد المدى، كجزء من مهمة حماية سماء البلاد".
وقالت صحيفة "ماكور ريشون": "منذ بداية القتال، حدد نظام التحكم والنظام القتالي للقوات الجوية التهديدات بعيدة المدى والأهداف المعادية".

وأضافت: "بعد التحديد الدقيق واستخدام القوة، تم بنجاح اعتراض عدد من صواريخ كروز، التي تم إطلاقها نحو المجال الجوي لدولة إسرائيل، وقام أفراد نظام المراقبة والنظام القتالي التابع للقوات الجوية بتحديد الأهداف وتتبع مسارها وتفعيل القوة الجوية، التي تضم طائرات مقاتلة ووسائل أخرى لإحباط التهديدات الجوية".

ومنذ بداية الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، ردًّا على هجوم لحركة "حماس" على مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، أسفر عن مقتل 1200 شخص وأسر العشرات، تشن جماعة "أنصار الله" اليمنية هجمات بطائرات دون طيار وبالصواريخ البعيدة المدى تجاه مدينة إيلات الإسرائيلية، إلا أنه تم اعتراض معظمها قبل دخول أجواء إسرائيل، وفق بيانات رسمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى