الصحة الحيوانية لـ"الأيام: الجدري يسبب خسائر في الماشية نتيجة للنقص في إنتاج الحليب واللحوم

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح:

>
انتشر قبل أيام مرض جلدي غريب يصيب الأبقار في مديريتي زنجبار خنفر محافظة أبين وأصاب الاهالي بالهلع والخوف خوفا على امواشيهم مصدر رزقهم من هلاكها.


وقال مدير فرع إدارة الصحة الحيوانية والحجر البيطري بمديرية خنفر د. فضل ناصر لـ"الأيام"، إن مرض الجلد العقدي في الأبقار هو مرض من أمراض الجلد المعدية الفيروسية الحادة يتميز بظهور مفاجئ لعقد جلدية مختلفة الحجم على أجسام الأبقار المصابة مع تضخم الغدد الليمفاوية السطحية وهذا المرض يسبب خسائر شديدة في الماشية نتيجة للنقص في إنتاج الحليب واللحوم بالإضافة إلى تشوه الجلد.

وأكد ناصر، أن السبب لهذا المرض هو أحد فيروسات مجموعة الجدري ويرتبط سيرولوجيا بفيروس جدري الأبقار والأغنام، حيث يصيب الأبقار خاصة بأعمارها المختلفة فقد أثبتت الدراسات أن المرض ينتقل بواسطة الناموس وذبابة التابانس بطريقة بيولوجية بالإضافة إلى بعض الحشرات الأخرى التي تنقل المرض بطريقة ميكانيكية.


وأشار إلى أن أعراض مرض الجلد العقدي في الأبقار تبلغ نسبة الإصابة به في قطعان الماشية من 5 -50 % لكن قد تصل إلى 85 % والنفوق من 3-10 % حيث يعتمد ذلك على شدة المرض وأعمار الحيوانات فنسبة النفوق تزيد في الصغار والأعراض تتمثل بارتفاع درجة حرارة الحيوان لمدة 3 أسابيع وهذا سوف يحدث إجهاضًا عند الأبقار الحوامل، لافتا إلى أنه تبدأ إفرازات اللعاب عند الحيوان بسبب تخلصه من الحرارة التي يعاني منها بالإضافة إلى الإفرازات من الأنف ربما نرى أيضًا عرجا ودموعا من العين بعد أسبوع يحدث الطفح الجلدي وهناك وفيات نتيجة هذا المرض الغريب الذي يظهر لأول مرة في أبين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى