حميدتي من جيبوتي: مستعدون للتفاوض حول السلام بالسودان

> «الأيام» العربية.نت :

> بعد تأجيل مؤتمر دعت له منظمة "إيغاد" في جيبوتي إلى يناير المقبل، وصل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (‎حميدتي)، صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة ‎جيبوتي للقاء رئيس البلاد رئيس الدورة الحالية لمنظمة إيغاد لبحث تطورات الأوضاع في ‎السودان.

والتقى حميدتي إسماعيل عمر جيلا، مؤكداً استعداده للتفاوض حول السلام في السودان.

من جانبه، قال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، إن زيارة قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق محمد حمدان دقلو إلى بلاده اليوم ولقاءه الرئيس الجيبوتي تندرج في إطار مساعي بلاده بحكم رئاستها لمنظمة الإيغاد للوصول إلى وقف إطلاق النار.

ووصف محمود في تغريدة عبر منصة "إكس"، اللقاء بين جيلي وحميدتي بالمهم لبلورة رؤية تساعد الأطراف في الوصول إلى وقف إطلاق النار.

تأجيل اللقاء إلى يناير

تأتي هذه الزيارة، بعد إعلان "إيغاد" يوم الأربعاء، عن تأجيل لقاء دعت إليه المنظمة بين قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان وحميدتي في جيبوتي، لكن هذا الإعلان جاء بعد اكتمال الترتيبات، ووسط تضارب التصريحات بشأن مسألة حضور حميدتي.

وذكرت قمة الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد"، في خطابها الرسمي، أنه تم تأجيل لقاء البرهان وحميدتي إلى شهر يناير في موعد محدد سيعلن لاحقاً وذلك لأسباب فنية.

كما قالت إنها أخطرت قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان باعتذار حميدتي عن حضور اجتماع جيبوتي.

الترتيبات اكتملت

أتى هذا الإعلان بعدما أفاد مصدر سوداني نقلا عن المنظمة بوقت سابق اليوم، أنه تمت تهيئة الأجواء للقاء طرفي الصراع وعقد اجتماع مثمر بينهما غدا الخميس.

يذكر أن "إيغاد" كانت دعت البرهان وحميدتي للاجتماع من أجل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وبحث سبل تيسير وصول مواد الإغاثة.

بينما تستمر الحرب والاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل/نيسان، ما أسفر عن مقتل نحو 10 آلاف ونزوح حوالي سبعة ملايين شخص داخليا، بحسب الأمم المتحدة.

كما فر نحو 1.5 مليون شخص آخرين إلى دول مجاورة هرباً من الحرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى