صفقة أدوية إلى غزة بلا تفتيش.. تدوينة حماس على إكس تصدم نتنياهو مع الجيش

> «الأيام» العربية نت:

> اندلع سجال بين الجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، حول صفقة توسطت فيها قطر وفرنسا لإدخال أدوية ومساعدات لأهالي غزة مقابل إيصال أدوية للمحتجزين الإسرائيليين بالقطاع. وقال قيادي بحركة حماس إنه جرى الاتفاق على إدخال الأدوية بدون تفتيش.

من ناحية، قال مكتب رئيس الوزراء إنه ليس من اختصاصه التعامل مع ترتيبات تفتيش شحنات الأدوية قبل دخولها إلى غزة، مشيرا إلى أن الجيش هو المسؤول عن هذا الأمر، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي".

ومن جهة أخرى، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن الجيش قوله إنه علم بخطة نقل الأدوية، بما في ذلك عدم تفتيشها، من القيادي في حماس موسى أبو مرزوق، الذي نشرها على منصة "إكس".

وأكد الجيش الإسرائيلي على أنه لم يكن على علم بتفاصيل هذه الصفقة، ولم يُسأل عن رأيه فيها.

وإلى ذلك، طالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، رئيس الوزراء بالتوقف عما وصفها بمحاولة التهرب من مسؤوليته، بعد أن ألقى المسؤولية على عاتق الجيش.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن بن غفير قوله مخاطبا نتنياهو: "إذا لم يتم إدخال الشاحنات بعد، فما عليك سوى إصدار تعليمات للجيش وقوات الأمن بعدم السماح بدخولها من دون تفتيش. فهذا من صميم مسؤوليتك وسلطتك".

كانت وزارة الخارجية القطرية أعلنت الثلاثاء عن نجاح وساطة بالتعاون مع فرنسا في الوصول إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يشمل إدخال أدوية ومساعدات إنسانية لسكان غزة مقابل إيصال أدوية للمحتجزين الإسرائيليين في القطاع.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في بيان إن الأدوية والمساعدات سترسل اليوم الأربعاء إلى مدينة العريش المصرية على متن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية تمهيدا لنقلها إلى القطاع.

وذكر أبو مرزوق في حسابه على منصة إكس اليوم أن الصليب الأحمر تقدم بطلب لتوصيل الدواء للمحتجزين الإسرائيليين لدى حماس، وقال إن الحركة وضعت عدة شروط بينها منع تفتيش شحنات الأدوية من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأضاف أن الشروط تتضمن أيضا أن يكون "مقابل كل علبة دواء ألف لأبناء شعبنا، وتوفير الدواء عبر دولة نثق فيها، وأن يضع الصليب الأحمر الدواء في أربعة مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة بما فيها أدوية الأسرى، وإدخال مزيد من المساعدات والغذاء".

وتابع أبو مرزوق: "نحن من حدد الكمية والوسيط وآلية التوزيع وإيصال الدواء لشمال غزة، رغم المنع والرفض الإسرائيلي منذ 100 يوم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى