البنتاجون يعلن تدمير أكثر من 25 موقعاً للحوثيين

> "الأيام" رويترز:

> ​أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الولايات المتحدة دمرت أكثر من 25 موقعاً لإطلاق الصواريخ تابعاً للحوثيين، وأكثر من 20 صاروخاً في اليمن، منذ أن بدأت ضرباتها في ذلك البلد هذا الشهر.

وشنت الولايات المتّحدة وبريطانيا، ليل الإثنين الثلاثاء، هجمات جديدة على ثمانية أهداف تابعة للحوثيين في صنعاء.

وقالت واشنطن ولندن في بيان أصدراه بالاشتراك مع أستراليا والبحرين وكندا وهولندا إنّ قواتهما شنّت "جولة جديدة من الضربات المتكافئة والضرورية على ثمانية أهداف حوثية في اليمن ردّاً على الهجمات الحوثية المتواصلة ضدّ الملاحة والتجارة الدولية وضدّ سفن تعبر البحر الأحمر".

وأوضح البيان أنّ هذه "الضربات الدقيقة" هدفت إلى تقويض "القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة الدولية وأرواح بحارة أبرياء.

وفي بيان منفصل، أوضحت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) أنّ "الأهداف شملت أنظمة صواريخ ومنصات لإطلاق الصواريخ، وأنظمة دفاع جوي ورادارات ومرافق لتخزين الأسلحة مدفونة بعمق تحت الأرض".

وأفاد مسؤول عسكري أمريكي رفيع بأن الضربات نُفّذت باستخدام ذخيرة موجّهة بدقة أُطلقت من الطائرات الأمريكية والبريطانية وصواريخ كروز من طراز "توماهوك".

وأكد للصحافيون عدم وجود أي مخاوف من إمكانية سقوط ضحايا مدنيين في المواقع التي تم استهدافها، فيما لم تتضح بعد الخسائر في صفوف الحوثيين.

وقال إن "الاستهداف كان محددًا للغاية.. ومدروسًا جدًا لاستهداف الإمكانيات التي يستخدمونها لمهاجمة السفن في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن. لم يتم اختيارها عمدًا للتسبب بسقوط ضحايا، بل كان الهدف أنظمة الأسلحة".

من جانبها، أكدت وكالة "سبأ " التابعة للحوثيين بأن القوات الأميركية والبريطانية نفّذت ضربات على مواقع في العاصمة اليمنية صنعاء وفي عدد من محافظات البلاد.

وذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين أنّ طائرات أميركية وبريطانية استهدفت "بأربع غارات قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة".

في السياق قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، أمس الثلاثاء، إن الحملة الرامية إلى إضعاف القدرات العسكرية للحوثيين في اليمن ستستمر، بعدما شنت الولايات المتحدة وبريطانيا سلسلة جديدة من الهجمات أمس، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وأضاف كاميرون «ما فعلناه مجددًا هو إرسال أبلغ رسالة ممكنة بأننا سنواصل الحد من قدرتهم على تنفيذ هذه الهجمات».

وفي وقت سابق، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة عسكرية أمريكية قبالة سواحل اليمن، لكنّ الولايات المتحدة نفت وقوع أيّ هجوم.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحوثيين العميد يحيى سريع أن "القوات البحرية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذت عملية عسكرية استهدفتْ سفينةَ شحن عسكرية أميركية (أوشن جاز OCEAN JAZZ) في خليجِ عدن وذلك بصواريخَ بحرية مناسبة".

لكن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أكد لوكالة الصحافة الفرنسية "عدم رؤية أي شيء من هذا القبيل"، ووصف هذه المعلومات بأنّها "كاذبة".

وشنّت القوّات الأمريكيّة والبريطانيّة في وقت سابق هذا الشهر أول جولة من الضربات المشتركة ضد المتمرّدين الحوثيين فيما نفّذت الولايات المتحدة وحدها المزيد من الغارات ضد مواقع تضم صواريخ رأت بأنها تمثّل تهديدًا وشيكًا للسفن المدنية والعسكرية على حد سواء.

لكن الحوثيين تعهّدوا مواصلة هجماتهم التي تمثّل جانبًا واحدًا فقط من الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط المرتبطة بالحرب بين إسرائيل وحماس والتي فاقمت التوتر في أنحاء المنطقة وأثارت مخاوف من اتساع رقعة النزاع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى