واشنطن: روسيا تطور سلاحا نوويا لضرب الأقمار الاصطناعية

> «الأيام» سكاي نيوز:

> سعى مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض وكبار المشرعين في الكابيتول هيل إلى تهدئة المخاوف العامة، الأربعاء، بعد أن حذر رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب من "تهديد للأمن القومي" يتعلق بـ"قدرة عسكرية أجنبية مزعزعة للاستقرار" خطيرة للغاية، لدرجة أن الرئيس جو بايدن يجب أن يرفع السرية عنها "جميع المعلومات" عنه.

وقال مصدران مطلعان على المداولات في الكابيتول هيل إن المعلومات الاستخباراتية تتعلق برغبة روسيا في وضع سلاح نووي في الفضاء.

ووفقا لموقع "آيه بي سي"، لن يكون الهدف من ذلك هو إسقاط سلاح نووي على الأرض، بل ربما استخدامه ضد الأقمار الاصطناعية.

ومع ذلك، قال أحد المصادر: "إنه أمر مقلق للغاية وحساس للغاية"، ووصفه بأنه "أمر كبير".

وعلى الرغم من عدم معالجة الموضوع بشكل مباشر، سارع العديد من أعضاء الكونغرس إلى وصف القضية بأنها خطيرة دون إثارة القلق العام.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون للصحفيين في مبنى الكابيتول بعد ظهر الأربعاء: "سنعمل معا لمعالجة هذه المسألة، كما نفعل في جميع المسائل الحساسة المصنفة".

وقال: "لكننا نريد فقط أن نؤكد للجميع أن الأيدي الثابتة هي التي تقف وراء عجلة القيادة".

ليس سببا للذعر

وردد النائب جيم هايمز، وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت والعضو البارز في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، ذلك في بيانه الخاص، واصفًا التحذير بأنه "مهم" ولكنه "ليس سببا للذعر".

وقال هايمز: "فيما يتعلق بما إذا كان من الممكن رفع السرية عن المزيد حول هذه القضية، فهذه مناقشة جديرة بالاهتمام، لكنها ليست مناقشة علنية".

وقال تورنر: "أطلب من الرئيس بايدن رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد حتى يتمكن الكونغرس والإدارة وحلفائنا من مناقشة الإجراءات اللازمة للرد على هذا التهديد بشكل علني".

وقال إنه سيتيح المعلومات المتعلقة بهذا الأمر في مكان آمن لجميع أعضاء المجلس وفقا لقواعد المجلس.

اجتماع سري

ووصل المشرعون إلى مقر اللجنة طوال فترة ما بعد الظهر للاطلاع على المعلومات الاستخبارية الأولية الخاصة بتحذير تورنر، داخل منشأة آمنة في الطابق السفلي من مبنى الكابيتول.

وقال النائب بروس ويسترمان، الجمهوري عن أركنساس، بعد ذلك: "إنه أمر مقلق"، على الرغم من أنه لم يتطرق إلى أي تفاصيل إضافية.

وأشارت رسالة مرسلة إلى أعضاء الكونغرس من تيرنر وهيمز، حصلت عليها شبكة ABC News، إلى أن التهديد مرتبط بـ "قدرة عسكرية أجنبية مزعزعة للاستقرار يجب أن يعرفها جميع صناع السياسة في الكونغرس".

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، في المؤتمر الصحفي، الأربعاء، إنه حدد بالفعل موعدا لعقد اجتماع سري مع قيادة الكونغرس قبل طلب تيرنر.

وتعرض سوليفان لضغوط من الصحفيين عدة مرات بشأن طلب المخابرات، لكنه امتنع عن القول على وجه التحديد ما إذا كان اجتماع الخميس سيناقش التهديد المبلغ عنه.

كما رفض تقديم مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، مكتفيا بالقول، بشكل عام، "إن الأميركيين يدركون أن هناك مجموعة من التهديدات والتحديات في العالم التي نتعامل معها كل يوم"، مثل الإرهاب.

وقال سوليفان: "أنا واثق من أن الرئيس بايدن، من خلال القرارات التي سيتخذها، سيضمن أمن الشعب الأمريكي".

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قال النائب الجمهوري عن ولاية أوهايو، مايك تورنر، رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب، في بيان إن لجنته "أتاحت لجميع أعضاء الكونغرس معلومات تتعلق بتهديد خطير للأمن القومي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى