أطباء ألمان من أصول يمنية مستعدون لإجراء عمليات معقدة مجانًا في عدن

> عدن «الأيام» عبدالرحمن أنيس:

> قبل شهرين زار الاستشاري الألماني اليمني الأصل الدكتور معين النخعي مدينة عدن، ضمن برنامج الطبيب الزائر الذي يقوم به الاتحاد الألماني اليمني، بالتعاون مع مستشفى باصهيب العسكري العام عدن، ومستشفى الجمهورية التعليمي بعدن.


معين النخعي طبيب من مواليد محافظة عدن واستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، حاصل على البورد الألماني في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، وكذلك حاصل على التخصص الدقيق في علاج الآلام الحادة و المزمنة، وعضو الجمعية الألمانية لجراحه المخ والأعصاب، عضو الجمعية الألمانية لجراحة العمود الفقري، عضو الجمعية الألمانية لعلاج الآلام الحادة والمزمنة.

في زيارته إلى مدينة عدن، التي تعد أول زيارة إلى مدينة عدن، ضمن برنامج الطبيب الزائر للاتحاد الألماني اليمني، ورغم أنه قضى أسبوعين فقط، فقد قام بمعاينة 243 حالة، منها أكثر من 13 حالة، تحتاج إلى تدخل جراحي مستعجل، وأكثر من 31 حالة تحتاج أيضًا تدخل جراحي ولكن ليس بشكل مستعجل.

ونظرًا لعدم جاهزية المستشفيات الحكومية بسبب شحّة الإمكانيات المطلوبة لإجراء مثل هذه العمليات، قام الدكتور معين بالتنسيق بين المستشفى التخصصي عدن، والدكتور عارف الداعري، مدير الخدمات الطبية العسكرية للمجلس الانتقالي، واستطاع إجراء العمليات الجراحية بشكل مجاني كامل في المستشفى الحديث بعدن.

لم يكن الوقت كافيًا، ولهذا فقد تم إجراء ثلاث عمليات جراحية مجانية معقدة، وبسبب محدودية عدد العمليات هو ظهور الداعم المادي للعمليات في الأيام الأخيرة من برنامج الطبيب الزائر.

الدكتور معين النخعي ومعه عدد من الأطباء الأخصائيين والاستشاريين الذين يعملون في القطاع الصحي الألماني، منذ عشرات السنين في كافة المجالات، مستعدون لإجراء نزول بشكل دوري إلى عدن، وغيرها من المدن متى ما توافر الدعم اللوجستي، من توفير وتجهيز غرف عمليات حديثة، وعناية مركزة، بحيث يستطع الكادر اليمني الطبي الموجود في ألمانيا إجراء عمليات نوعية في كافة التخصصات الطبية، وهو الأمر الذي سيخفف العبء على المواطن، سواء القادر على السفر إلى الخارج أو المواطن الفقير غير القادر على السفر، بسبب عدم توفر الإمكانيات المادية.

يتمنى الدكتور معين ورفاقه في اتحاد الأطباء اليمني الألماني توفير إمكانيات طبية في مستشفيات عدن، تمكنهم من إجراء العمليات الجراحية المعقدة في المستشفيات الحكومية بشكل مجاني، وللمعلومية فاتحاد الأطباء اليمني الألماني معترف به من السلطات الألمانية، وهو معروف أيضًا باسم DJAEV. تأسس في عام 2011 من قبل مجموعة من الأطباء الألمان من أصل يمني.

ينشط الاتحاد في عدة مجالات أهمها:

– تعزيز وإقامة تبادل أعمال البحث العلمي والطبي بين اليمن وألمانيا.

– دعم المرافق الصحية في اليمن بالمواد اللازمة والمشورة المهنية.

– تنظيم واستضافة دورات بالتعاون مع الأطباء والعاملين الصحيين في اليمن، مثل ورش عمل وندوات ومؤتمرات علمية، لرفع مستوى الرعاية الطبية في اليمن.

– تنظيم وزيادة استعداد الأطباء العاملين في ألمانيا وموظفي الرعاية الصحية، لتنفيذ العمليات الإنسانية في المؤسسات اليمنية (مثل العمليات المجانية في المؤسسات الطبية في اليمن).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى