نيابة الصناعة تمنع كافه منافذ عدن من إدخال الأدوية المستوردة بطرق مخالفة

> عدن «الأيام» خاص:

> أصدرت القائم بأعمال وكيل نيابة الصناعة والتجارة القاضية د. سميه قباطي، يوم أمس، تعميمًا إلى كافة المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية لمحافظة عدن، بمنع إدخال أي أدوية مستوردة بحاويات حديدية جافة غير مبردة أو أي طريقة أخرى غير مطابقة لمتطلبات وظروف الخزن والمواصفات المطلوبة لسلامة حفظ الأدوية.

وجاء في منطوق التعميم الصادر من القاضية د. سمية قباطي: "استنادًا إلى ما نظمته القوانين اليمنية النافذة في المواد (71،67،57) من قانون الصحة العامة رقم (4) لسنة 2009 والمواد رقم (20،8) من قانون التجارة الخارجية رقم (16) لعام 2007 والمواد (36،34،6،5،3)من قانون حماية المستهلك رقم (46) لسنة 2008 والمادة (312) من قانون الجرائم والعقوبات رقم (12) لسنة 1994 والمواد(53،34،31،22،6،3) من لائحة تنظيم صناعة وتجارة الأدوية والمستلزمات الطبية وما في حكمها رقم (333) لسنة 2004 وآخر تعديلاتها بالقرار رقم (390) لسنة 2010، وبناء على توجيهات رئيس استئناف جنوب عدن، بخطابه بمرجع رقم (401) بتاريخ 2024/3/22 بمنع دخول أي شحنات أدوية على حاوية حديدية جافة غير مبردة أو أي طريقة غير مطابقة لمتطلبات وظروف الخزن والمواصفات المطلوبة.. لذا نوجه كافة المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية لمحافظة عدن لمنع إدخال أي شحنات أدوية وبأي كميات كانت ما لم تكن شحنت ونقلت على حاويات مبردة وفقًا لمتطلبات استيراد ونقل وخزن الأدوية طبقًا للقوانين النافذة ودساتير الأدوية، ومن يخالف ذلك سيكون عرضة للمساءلة القانونية".

جدير بالذكر أن نيابة الصناعة والتجارة قد قامت بجهود القاضية د. سمية قباطي، بإجراء استطلاع رأٌي والتحقيق ميدانيًا بوقائع استيراد شحنات الأدوية بحاويات حديدية جافة، وتم التحقق من خلال النزول إلى حوش المنطقة الحرة بعدن، ومعاينة حاويات الأدوية من مخالفة تلك الشحنات لشروط ومواصفات السلامة، واستخدام حاويات غير صالحة لحفظ الأدوية.

وكشف الاستطلاع المنفذ من قبل نيابة الصناعة والتجارة عن عدم التزام مستوردي الأدوية بحفظ الأدوية بدرجات الحرارة المفروضة للحفاظ على صلاحيتها وعدم تلفها، وتعرض تلك الشحنات من الأدوية لدرجات حرارة عالية، نتيجة عدم استيرادها بحاويات مبردة ما يتسبب في تلفها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى