مفاوضات أممية في مسقط بشأن جهود السلام باليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​تتواتر في الأيام الأخيرة تسريبات ينشرها إعلام الظل لطرفي النزاع تفيد باستئناف الرياض ومسقط الترتيبات لعقد لقاء مباشر بين الحكومة والحوثيين في سياق استكمال الترتيبات المتعلقة بالتوقيع على خريطة الطريق التي انتهت إليها الجهود العُمانية والسعودية مع الحكومة والحوثيين.

وأعلنت الأمم المتحدة نهاية العام الماضي توافق الأطراف اليمنية على بعض الترتيبات التي تضمنتها الخريطة.

ووفق ذات التسريبات فإن الحوثيين أبدوا موافقتهم على حضور اللقاء شريطة أن يكون موضوعه مسودة الاتفاق التي سبق الموافقة عليها، مؤكدين رفضهم لأي تعديلات استجدت فيها.

وفي السياق، أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس جروندبرج، في بيان اليوم الإثنين، أن جروندبرج التقى، الأحد، في العاصمة العمانية مسقط، كبير مفاوضي الحوثيين، محمد عبد السلام، ومجموعة من كبار المسؤولين العمانيين.

وناقشوا حسب البيان، "سبل إحراز تقدم في خريطة الطريق الأممية لليمن وضرورة خفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط".. في ذات الإطار تأتي التصريحات الحكومية المتواترة بشأن جهود السلام لتؤكد أن الأمور مازالت متعثرة وغير قادرة على قطع خطوة للأمام لاسيما في ظل الإصرار الأمريكي على ربط عملية السلام في اليمن بإيقاف الهجمات البحرية للحوثيين، وإن كانت مصادر تعول كثيرا على دور الرياض.

والتقي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، ورئيس الوزراء في الحكومة المعترف، أحمد بن مبارك، الأحد والإثنين السفير الأمريكي لدى اليمن، ستفن فاجن، كما التقى "ين مبارك" اليوم نائب المبعوث الأممي بعدن.

واتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، الحوثيين، بما اعتبرته التقويض المستمر لفرص السلام التي تقودها الرياض والمبعوث الأممي الخاص لليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى