لبنان يمنع هبوط طائرة إيرانية بمطار بيروت بعد تهديدات إسرائيلية

> بيروت "الأيام" وكالات:

> ​أكد مصدر في وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية أن الوزارة طلبت من طائرة إيرانية عدم دخول المجال الجوي للبلاد بعد أن حذرت إسرائيل مراقبة الحركة الجوية في مطار بيروت من أنها ستستخدم "القوة" إذا هبطت الطائرة.

ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله "لم تكن هناك طائرة إيرانية في الأجواء اللبنانية عندما هددت إسرائيل مطار بيروت"، وأوضح أنّ وزارة النقل طلبت من طائرة إيرانية الابتعاد عن الأجواء اللبنانية قبل دخولها إليها، وأنّ الطائرة التزمت بذلك.

وأضاف المصدر أنه لم يتضح بعد ماذا كان على متن الطائرة، وأن الأولوية هي أرواح الناس.

ومن جانبها أعلنت شركة "معراج" للخطوط الجوية الإيرانية اليوم السبت أن طائرة تابعة لها أجبرت على العودة إلى مطار الخميني الدولي في طهران بعد تلقيها تحذيرات من الجانب الإسرائيلي باستهدافها في حال هبوطها في مطار رفيق الحريري بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت الشركة في بيان مختصر لها إن "طائرة الركاب الإيرانية التي كانت في طريقها إلى لبنان اضطرت إلى العودة؛ بسبب تهديدات من الجيش الإسرائيلي"، مضيفة أن "رحلة هذه الطائرة إلى بيروت كانت معدة مسبقًا"، ومشيرة إلى أن الطيران الإسرائيلي منع الطائرة أيضًا من الهبوط في مطار دمشق الدولي.

واخترق الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي، وهدد باستهداف طائرة مدنية إيرانية حال هبوطها في المطار، وفق ما أفادت مصادر بوزارة الأشغال والنقل اللبنانية.

وقبل ساعات، حذّر متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري من أن الجيش "لن يسمح بنقل أي أسلحة إلى حزب الله"، بما في ذلك "عبر مطار بيروت الدولي".

وقال "لن نسمح بنقل الأسلحة إلى جماعة حزب الله بأي شكل من الأشكال. نحن نعلم بنقل الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله، وسنعمل على إحباطها"، على حد ادعائه.

وتابع هغاري "نعلن أننا لن نسمح للطائرات المعادية التي تحمل أسلحة بالهبوط في المطار المدني في بيروت. هذا مطار مدني للاستخدام المدني، ويجب أن يظل على هذا النحو".

وكان وزير الاشغال والنقل اللبنانية علي حمية قد نفى في تصريحات متلفزة السبت، المزاعم الإسرائيلية التي تتحدث عن استخدام مطار بيروت الدولي لإيصال أسلحة إلى حزب الله.

وقال إنّ مطار بيروت "مدني بامتياز"، مضيفا أن "حركة الطائرات العسكرية في مطار بيروت تخضع لموافقة الجيش اللبناني حصرا".

وفي السياق أكدت مصادر لبنانية، اليوم السبت، استمرار العمل في مطار بيروت الدولي، وقالت لموقع (النشرة) اللبناني إن شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، مستمرة في رحلاتها.

ومنذ 23 سبتمبر الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر حتى صباح الجمعة عن 726 قتيلا بينهم أطفال ونساء، و2173 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

وبلغ عدد النازحين المسجلين في مراكز الإيواء المعتمدة من قبل غرفة العمليات الوطنية في لبنان حتى مساء الجمعة، 86 ألفا و600 نازح، فيما بلغ عدد مراكز الإيواء 644، تشمل مدارس رسمية ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية وغيرها موزعة في مختلف المحافظات، وفق وحدة إدارة مخاطر الكوارث بالحكومة اللبنانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى