وفاة زعيم "القاعدة في جزيرة العرب".. والتنظيم يعلن اسم قائده الجديد

> «الأيام» رويترز، العربي الجديد:

> أعلن "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، اليوم الأحد، وفاة زعيمه خالد بن عمر باطرفي، كاشفا في الوقت نفسه عن اسم قائده الجديد.

وأفاد موقع "سايت إنتليجنس غروب" بأن التنظيم لم يكشف سبب وفاة باطرفي، لكنه أعلن عن تعيين سعد بن عاطف العولقي قائدا جديدا له.

وتولى باطرفي قيادة "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" في أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه قاسم الريمي في عملية عسكرية أميركية في اليمن.

وكان باطرفي واحدا من 150 عضوا مسجوناً لتنطيم "القاعدة" أُطلق سراحهم عندما استولى التنظيم على مدينة المكلا الساحلية اليمنية في عام 2015، حيث كان محتجزا.

وتعتبر الولايات المتحدة الفرع من أخطر فروع التنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن.

من هو سعد بن عاطف العولقي الزعيم الجديد لـ"تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"؟

قال موقع "سايت إنتليجنس غروب" إن الزعيم الجديد العولقي ظهر آخر مرة في مقطع مصور صدر في فبراير/ شباط 2023، وحث فيه رجال القبائل السنية في محافظتي أبين وشبوة اليمنيتين على مواجهة مبادرات الإمارات والمجلس الانتقالي الجنوبي (الانفصالي) للانضمام إلى قتالهم ضد تنظيم "القاعدة".

ويعد اليمن معقلاً رئيسياً لـ"تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، إذ تساعد الطبيعة الجبلية للبلاد أعضاء التنظيم على التحرك بسهولة، وإنشاء معسكرات التدريب، والقيام بإدارة العمليات العسكرية للتنظيم.

ويتخذ "القاعدة" من المثلث الذي يربط محافظات أبين وشبوة والبيضاء مركزاً لنشاطه، حيث ينشط بكثرة في وادي عومران في مودية بأبين، وكذلك في مدينة زنجبار مركز محافظة أبين. كما يتواجد في وادي الرفض بأبين، والذي يستخدمه معقلاً رئيسياً لإدارة العمليات الإرهابية ضد "القوات الجنوبية" في محافظتي أبين وشبوة. كما يتركز تواجد "القاعدة" في مديرية الصعيد ومنطقة المصينعة بمحافظة شبوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى