علي ناصر محمد: تطورات خطيرة وانقسامات عديدة تعصف بالوطن العربي

> القاهرة «الأيام» خاص:

>
​عقدت الهيئة العامة لمجموعة السلام العربي، اليوم في العاصمة المصرية القاهرة، اجتماعها الثاني في جامعة الدول العربية والذي ينعقد على مدى يومين، وذلك امتدادًا للاجتماع الأول الذي عقد في أكتوبر 2022.

ورحّب الرئيس اليمني الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد، رئيس مجموعة السلام العربي، وأمينها العام المهندس سمير حباشنة، بالحضور من الأعضاء والضيوف.

وبعدها وقف الحاضرون وقفة حداد على أرواح شهداء غزة وشهداء الأمة العربية. وقد ألقى الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي المحتلة، د. سعيد أبو علي كلمة باسم الأمين العام عبر فيها عن دعم جامعة الدول العربية لجهود مجموعة السلام العربي في سبيل تحقيق أهدافها المنشودة بنشر ثقافة السلام في الدول العربية.

وجرى خلال الاجتماع تكريم الرئيس علي ناصر والأمين العام سمير حباشنة بأوسمة السلام من قبل كل من خالد الطشي رئيس منظمة السلام اليمني الدولية في هولندا وموسى أبو جليل الرئيس التنفيذي لمنظمة الصداقة العربية الأفريقية.

وكان الرئيس علي ناصر قد القى كلمة في افتتاح الاجتماع وجه خلالها الشكر للجامعة العربية وأمينها العام السيد أحمد أبو الغيط على اهتمامه ورعايته لاجتماعات مجموعة السلام ودعمها سياسيًّا منذ تأسيسها في أكتوبر 2022.

وقال ناصر:"اجتماعنا اليوم هو امتداد للاجتماع التأسيسي في أكتوبر 2022، بعد مرور عامين على تأسيس مجموعة السلام العربي. وخلال هذين العامين جرت أحداث وتطورات على الساحة العربية، وكان أهمها ما شهدته الساحة الفلسطينية، والمتمثل في الحدث الأهم طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023 الذي أعاد للقضية الفلسطينية روحها وحضورها على المستويين العربي والدولي بفضل صمود الشعب الفلسطيني في غزة والمدن الفلسطينية في وجه حرب الإبادة والتجويع والتدمير التي تعرض ومازال يتعرض لها على يد العدو الصهيوني وداعميه، في ظل صمت عربي وإسلامي ودولي حتى وان ارتفعت بعض الأصوات لكنها لم تكن بمستوى ما تعرض له الشعب في غزة من حرب إبادة كما أن الفعل كان دون مستوى الحدث الكبير وحرب والتدمير والتجويع والتهجير التي تعرضت ولاتزال تتعرض لها غزة".

وأضاف:"سيناقش اجتماعنا إنشاء لجنة الشباب العربي التي نأمل أن تكون رديفًا لنشاط مجموعة السلام العربي لما يمتلكه الشباب من طاقات وحيوية وروح عمل وتجديد، لهذا نؤكد على دعم لجنة الشباب العربي لأنهم سيكونون عنصرًا فعّالًا لنشاط مجموعة السلام العربي. والمطلوب من أعضاء مجموعة السلام العربي ترشيح عدد من الشباب من بلدانهم للانضمام لهذه اللجنة".

وأردف قائلًا:"ينعقد هذا الاجتماع في ظل تطورات خطيرة وانقسامات عديدة وحرب مدمرة في السودان وما يجري فيه اليوم هو اخطر من كل الصراعات والانقلابات التي مر بها السودان فقد جرى تقسيم الجيش ومؤسسات الدولة والنسيج الاجتماعي لهذا البلد الشقيق والعزيز علينا، وما يجري في السودان اليوم لا يختلف عما جرى في الصومال وسورية واليمن والعراق ولبنان وليبيا وغيرها من الدول والشعوب العربية، فالأمة العربية تتعرض لمؤامرة كبرى، وتدفع ثمن موقعها  الاستراتيجي بما يملكه من ثروات هائلة وممرات استراتيجية وأماكن مقدسة والذي طالما كان هدفا للغزاة والطغاة عبر التاريخ والذي تحول إلى ساحة للاحتلال والصراع والحروب وانهاك شعوبنا وقواتها المسلحة لصالح أعداء الأمة العربية والقضية الفلسطينية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى