الكشف عن محادثات سرية أوقعت أمريكا في فخ إيران

> عدن «الأيام» خاص:

> يقول محرر الشؤون اليمنية في قناة سكاي نيوز عربية الصحافي فواز منصر، إن هذه المشاورات السرية وغير المعلنة هي أحد أسباب توقف الهجمات الحوثية البحرية لفترة من الزمن قبل استئنافها مؤخراً وليس بسبب تراجع القدرة العسكرية لدى جماعة الحوثي، موضحاً هذه المحادثات التي تجمدت وتفعل بين الحين والآخر وتصطدم دائماً بالقرار الإيراني الذي تخضع له جماعة الحوثي.

هذه المحادثات السرية التي احتضنتها العاصمة العمانية مسقط كانت بين الولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير المباشرة جماعة الحوثي بهدف إنهاء الهجمات البحرية، لكنها اصطدمت بهيمنة إيران على قرار الجماعة التي تعتبر ذراعها العسكري في اليمن، وزادت من وتيرة الهجمات على السفن التجارية والنفطية والعسكرية في خطوط الملاحة الدولية بالبحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي.

وجدد منصر التذكير بسيطرة ضباط الحرس الثوري الإيراني على القوة الصاروخية والطيران المسير الحوثي الذي عليه تبني العمليات فقط، لافتاً إلى أن القدرات العسكرية الحوثية مازالت على حالها بفعل السلاح الإيراني الذي يتدفق إلى اليمن وورش التصنيع في مناطق الجماعة تستمر في عملها بإشراف خبراء إيرانيين.

ولفت منصر إلى أن استمرار هيمنة إيران على قرار الحوثي يعني استمرار الهجمات البحرية واستمرار إيران في تطوير أسلحة جماعتها في اليمن، مؤكداً وجود تنسيق بين جماعة الحوثي في اليمن والحركات الإرهابية المسلحة في الصومال من أجل تنفيذ بعض الهجمات على السفن التي تمر بعيدة عن مناطق عمليات الجماعة وهو ما أظهرته المضايقات التي تعرضت لها بعض السفن في عرض البحر من قبل زوارق على متنها مسلحين وهو نفس أسلوب القرصنة الصومالية عام 2007م.

وجدد منصر التأكيد على عدم جدية الولايات المتحدة الأمريكية في ردع الهجمات الحوثية والحد من قدراتها العسكرية، لافتاً إلى أن بيانات القيادة المركزية الأمريكية اليومية تتحدث عن تدمير صواريخ وزوارق لأنها كانت تمثل تهديدا وشيكا، وقال "هذا يعني أن الولايات المتحدة غير جادة في القضاء على قدرة الحوثيين أو استهداف مخازن الجماعة الاستراتيجية وورش التصنيع في الداخل وهذا لا يزيل التهديد الحوثي لخطوط الملاحة الدولية والذي سيكون على مدى سنوات طويلة".

ويرى منصر أن هجمات الحوثي على السفن في البحر لا علاقة له بحرب غزة، لافتاً إلى الهجمات التي شنتها الجماعة على السفن قبل سنوات من أحداث غزة.

وأكد منصر أن الحوثي سيظل مصدر قلق عالمي حتى وإن انتهت حرب غزة طالما يسيطرون على منطقة يمنية استراتيجية تطل على ممرات ملاحية مهمة كجنوب البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى