صحيفة: دول الغرب قررت التوقيع على اتفاقية حول معايير الذكاء الاصطناعي

> «الأيام» تاس:

> أفادت صحيفة فايننشال تايمز، بأن دول الغرب ومن ضمنها بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ستوقع على أول معاهدة دولية حول معايير استخدام الذكاء الاصطناعي.

ووفقا لمعلومات الصحيفة، يجري الحديث عن وثيقة لمجلس أوروبا، والتي "تمت صياغتها على مدى عامين من قبل ممثلي أكثر من 50 دولة، بما في ذلك كندا وإسرائيل واليابان وأستراليا".

وبحسب الوثيقة، ستتحمل كل الدول الموقعة على المعاهدة "المسؤولية عن أي محتوى ضار أو تمييزي في أنظمة الذكاء الاصطناعي".

وبموجب الوثيقة الجديدة، سيتم حظر ظهور، المواد التي تنتهك "المساواة والحق في الخصوصية".

وأشار وزير العلوم والابتكار والتكنولوجيا البريطاني بيتر كايل، إلى أن "الابتكار يتطور بسرعة كما الذكاء الاصطناعي، ومن المهم أن نتخذ الخطوة الأولى الضرورية في جميع أنحاء العالم. هذه هي [الاتفاقية] الأولى في العالم، التي توفر تدابير حقيقية [في هذا المجال] وتجمع بين دول مختلفة تماما".

وقالت الصحيفة إنه تم إعداد مسودة المعاهدة في الوقت الذي تقوم فيه الحكومات بتطوير مجموعة من القواعد والالتزامات والاتفاقيات الجديدة "للسيطرة على برمجيات الذكاء الاصطناعي سريعة التطور". وهي تشمل القانون الأوروبي حول الذكاء الاصطناعي (2024) واتفاق مجموعة السبع (G7) الذي تم تنسيقه في أكتوبر الماضي.

في القمة الأولى حول الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي التي جرت في نوفمبر الماضي في بريطانيا، وقعت 28 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، على إعلان بشأن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي.

وقالت فيرا جوروفا نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية للقيم الأوروبية والشفافية، إن "العديد من الشركاء الدوليين مستعدون للتوقيع على الاتفاق". وأضافت أن الوثيقة الجديدة "توفر خطوات مهمة لتصميم وتطوير واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى