السفير السعودي في اليمن: الجانبين "يرفضان الجلوس معًا" في الوقت الراهن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> ​حرص السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر خلال حوار أجراه، اليوم الخميس، مع وكالة فرانس برس، على التأكيد على أن بلاده ليست طرفا في الصراع اليمني وأنها تعمل على جمع الفرقاء اليمنيين على طاولة واحدة للتفاوض وحل جميع القضايا.

ورغم إظهاره قدرا من التفاؤل بإمكانية تحقيق اختراق في الأزمة المتفجرة منذ العام 2014، بتأكيده أن "الجميع" بما يشمل الحوثيين "جادون في التوصل إلى سلام"، لكن آل جابر لفت إلى أن الأمور أكثر تعقيدا وأنه من "الصعب تبين الخطوات التالية بوضوح".

وقال السفير السعودي إن أطراف الحرب في اليمن "جديون" بشأن إنهاء الحرب المدمرة لكن من المستحيل التنبؤ بموعد إجراء محادثات مباشرة.

وأضاف آل جابر "الجميع جديون. جديون بمعنى أن الجميع يبحث عن السلام". لكن "ليس من السهل تبيّن الخطوات التالية بوضوح".

وتابع آل جابر "لا شيء واضح، لكنني متفائل ونأمل بإذن الله أن يجد اليمنيون مخرجا في أسرع وقت ممكن".

وقال آل جابر خلال المقابلة التي أجربت على متن رحلة العودة إلى السعودية من عدن "نظرًا إلى علاقة المملكة العربية السعودية مع جميع اليمنيين، بمن فيهم الحوثيون، استخدمنا نفوذنا لإقناع جميع اليمنيين بالجلوس الى الطاولة ومناقشة كل القضايا".

وقال السفير "في النهاية، الأمر يتعلق باليمنيين"، مشيرا إلى أن الجانبين "يرفضان الجلوس معًا" في الوقت الراهن.

وفي لقاء آخر أجرته وكالة فرانس برس في القصر الرئاسي في عدن، قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي إنّ “الدور السعودي هو دور وسيط بين الحكومة الشرعية وبين الانقلابيين”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى