مسؤول صحي لـ"الأيام": أي حالة كورونا أو كوليرا تتوجه للمرافق الصحية وليس للمختبرات

> عدن «الأيام» محمد رائد:

> دعا عبر "الأيام" مدير إدارة الترصد الوبائي في مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمحافظة عدن، مجدي الداعري، المواطنين المشتبه إصابتهم بأمراض الأوبئة للتوجه إلى المرافق الصحية فوراً لتشخيص المرض.

وقال الداعري، "إن على أي مواطن يشعر بتعرضه لأعراض كورونا أو الكوليرا أو الملاريا أو غيرها من الأمراض عليه أن يتوجه إلى المستشفيات والمراكز الصحية لكي يتم تشخيص حالاتهم المرضية بشكل صحيح من قِبَل الأطباء المتخصصين".

وأوضح د. مجدي الداعري أن الكثير من المواطنين يذهبون إلى المختبرات المنتشرة خارج المرافق الطبية للفحص وبناءً عليه يأخذون نتيجة تشخيص حالاتهم من مختبريين ليس لهم الصلاحية الطبية بتشخيص الأمراض وزد على ذلك فإنهم يقومون بصرف العلاجات والأدوية للمواطنين المرضى بطريقة عشوائية وكأنهم أطباء ذوو اختصاص وهو ما يؤدي إلى تفاقم معاناة المرضى وزيادة انتشار الأوبئة.

ولفت مدير الترصد الوبائي إلى أن المختبرات أصبحت منتشرة في كثير من حارات عدن وهو ما ساهم في عزوف الناس عن الذهاب إلى المستشفيات، مؤكداً في الوقت ذاته أن الترصد الوبائي في محافظة عدن لا يعتمد في إحصائياته إلا على الأطباء في المرافق الصحية وهم بدورهم يقومون بإبلاغ الترصد الوبائي عن الحالات المرضية المؤكد إصابتها بأمراض الأوبئة من أجل النزول لسرعة احتوائها وعلاجها واتخاذ الإجراءات اللازمة عبر هذه المعلومات الموثوقة التي تصل إلى إدارة الترصد الوبائي.

ووجَّه د. مجدي نصيحة إلى أولياء الأمور بالقيام بتطعيم أطفالهم للحماية من الحصبة والدفتيريا والسعال الديكي وغيرها من الأمراض، مناشداً الآباء الاهتمام بصحة أطفالهم من أجل أن يكون المجتمع محميا من الأمراض القاتلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى