​عدن تفقد مَعْلَمَين الكاتب م. رفقي قاسم والصحفي نديم بغدادي

> عدن الأيام خاص

>
فقدت مدينة عدن اليوم الأحد المهندس والكاتب الصحفي م. رفقي عمر محمد قاسم بعد مشوار حافل بالعطاء في القطاع الهندسي الجيولوجي، وكذا على مستوى الصحافة والإعلام من خلال تناوله لمختلف القضايا الهامة، وقد وارى جثمانه الثرى اليوم في عدن بعد الصلاة على روحه.

والمهندس رفقي عمر محمد قاسم درس المراحل الدراسية في مدارس عدن، ودرس مرحلة الجامعة في الهند وتخرج من جامعة ميسور ولاية كرنتاكا ميسور سابقا في عام 1980، والتحق بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية مباشرة في أغسطس 1980م، وبدأ العمل في محافظة أبين بمشروع البحث والكشف عن صخور الكربوناتيت نائبًا لرئيس الفريق، والتحق بمشروع الإسمنت بباتيس للبحث ودراسة صخور الحجر الجيري ومكونات صناعة الإسمنت لشهرين، وتعين رئيسًا للمشرع الجيولوجي اليمني الألماني للتخريط الجيولوجي بمقاس رسم 1:100000 في أغسطس 1982م حتى الانتهاء في 1987م، كلف كرئيس لمشروع الرخام والجرانيت لفترة بسيطة، وتحمل مهام شعبة الصقل والتلميع في المختبر المركزي في الهيئة، ثم رئيسًا لقسم المكتبة والمتحف ثم رئيسًا لقسم المتابعة والتمويل في دائرة التمويل والتخطيط، وبعد الوحدة عين مديرًا لإدارة التخطيط والمتابعة في عام 1997م حتى إحالته للمعاش في 2010م.

ويعد المهندس رفقي قاسم أبرز الكتاب الصحفيين عبر صحيفة "الأيام" والصحف العدنية الأخرى.

كما فقدت مدينة عدن يوم أمس الشخصية الصحفية المخضرمة نديم أحمد علي بغدادي عن عمر ناهز 87 عامًا على إثر معاناته من المرض.

ونديم بغدادي أحد أبرز الصحفيين العدنيين وسجله حافل بالعطاء في المجال الإعلامي سواء في مجلة "المواهب" التي أصدرها ورأس تحريرها، وكذا من خلال كتاباته الصحفية في الصحف العدنية ومنها صحيفة "الأيام".

ويعتبر البغدادي من الشخصيات الإعلامية العدنية البارزة في عدن طوال عقود من الزمن، وقد أسهمت مجلة "المواهب" التي أصدرها في العام 1960م إسهاما وطنيًّا في تلك المرحلة، كما يعد من الشخصيات الاجتماعية والرياضية التي كان لها حضور ونشاط متعدد وعمل بكل تفانٍ وإخلاص في خدمة المجتمع والوطن.

"الأيام" إذ تنعي المهندس والكاتب رفقي قاسم والصحفي نديم بغدادي، تتقدم بأصدق العزاء إلى أسرتيهما، سائلين المولى أن يتغمدهما بواسع الرحمة، وأن يسكنهما فسيح جناته، وأن يلهم أهلهما وذويهما الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى