رئيس جمعية مزارعي الموز في دلتا أبين: انخفاض الأسعار يهدد الإنتاج

> زنجبار «الأيام» ماجد أحمد مهدي:

> أوضح محمد علي العشملي، رئيس جمعية مزارعي الموز متعددة الأغراض في دلتا أبين، في تصريح خاص لـ"الأيام" أن مالكي ومستأجري مزارع الموز في دلتا أبين يعانون من تناقص مستمر في أسعار الموز خلال معظم أشهر السنة.

وأكد أن محافظة أبين تُعتبر بيئة خصبة لزراعة الموز على نطاق واسع، ولكن عدم التنسيق بين المزارعين أثناء عملية البيع للتجار يؤدي إلى عدم تحقيق الفائدة القصوى.

وأضاف أن البعض يضطر لبيع إنتاجه بأسعار أقل من سعر الجمعية لتجنب الخسائر الكبيرة، نظرًا لعدم توفر الإمكانيات الكافية لدى الجمعية لتسويق الإنتاج في مناطق بعيدة واستغلاله بشكل أمثل.

وأضاف العشملي أن خط الإنتاج شهد تراجعًا خلال الأشهر الماضية من العام الحالي، وتناقصت أسعار الموز بشكل كبير، حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى 50 ريالًا. وأكد أنه إذا توفرت الظروف المناسبة والدعم من الدولة والمنظمات العاملة في مجال الزراعة بمحافظة أبين، فإنه يمكن تصدير موز أبين إلى جميع المحافظات والدول المجاورة.

وأشار العشملي إلى أن الجمعية عملت على توحيد الأسعار بين جميع مزارعي دلتا أبين لمنع التلاعب بالأسعار، كما قامت بضبط جميع الدلالين ودمجهم ضمن قوام الجمعية ليكونوا تحت إشرافها ومراقبتها. وأكد أن أي دلال يتلاعب بالسعر المحدد من قبل الجمعية سيتعرض لغرامة مالية.

وختم رئيس الجمعية تصريحه بالإشادة بالدور الكبير الذي قامت به جمعية مزارعي الموز في ضبط وتثبيت أسعار الموز، مما ساهم في حماية حقوق منتسبي الجمعية من المزارعين ضد تلاعب التجار بالأسعار. كما ناشد جميع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال الزراعة عبر مكتب الزراعة والري بالمحافظة بمساعدتهم في توفير ثلاجات كبيرة لحفظ الموز وسيارات لنقله إلى جميع محافظات الجمهورية والدول المجاورة لتحسين وضع المزارعين وزيادة الإنتاج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى