مادة بريطانية محرمة وراء اختناق الطالبات في زنجبار

> زنجبار «الأيام» خاص:

>
​كشفت إدارة أمن أبين أسباب حالات الاختناق التي تعرضت لها، الأربعاء الماضي، طالبات في مجمع بلقيس التربوي بزنجبار.

وبعد أيام من حالات الاختناق في المجمع التربوي بحارة سواحل إحدى ضواحي بمدينة زنجبار أصدرت أدارة أمي أمن بيانا قالت فيه "حسب توجيهات محافظ أبين وبإشراف مباشر من مدير أمن المحافظة باشرت فرق البحث الجنائي بالنزول الى مكان الحادثة بمعية الدكتور علي منصور مدير ادارة التحصين بمكتب الصحة والسكان للتأكد من وجود أي انبعاثات غازية سامة حول منطقة الحادثة وأخذ أقوال بعض الأشخاص حول المدرسة".

وأضاف البيان، "بعد التحريات والتحقيقات الجارية اتضح أن السبب الرئيسي لإصابة الطالبات هو طلاء خشبي يُستخدم للقضاء على دودة الأرضة وترش على خشب أسقف المنازل يسمى (كريوسوت creosote) بريطاني الصنع تم استعماله في رش أسقف أحد المنازل القريب مقابلاً للفصل الدراسي في يوم سرعة الرياح كانت فيه عالية والتي كان مطابقاً لتاريخ الحادثة يوم الأربعاء 28/8/2024 في الساعة الثانية ظهراً وهو طلاء خشبي محظور الاستخدام عالمياً يُستخدم في طلاء الأخشاب لمكافحة (الأرضة) للحد من تآكل خشب الأسقف ومسبب لأمراض عديدة منها سرطان الجلد وأمراض الجهاز التنفسي وتهيج العينين وهو ما حدث بالفعل".

وتابع "بعد ذلك قامت إدارة البحث الجنائي باحتجاز صاحب المنزل (ح، ع، أ) وكذلك قامت بالقبض على مالك المحل (م، ح، ج) واتخاذ بحقهم الإجراءات وفقاً للقانون، وتهيب إدارة أمن أبين بجميع شرائح المجتمع بعدم الانجرار خلف الشائعات المغرضة التي تعكر الأمن وتقلق السكينة العامة.

ومازلن الطالبات التي تعرضت للاختناقات في مجمع بلقيس التربوي يتلقن العلاج في المستشفى الأمريكي بعدن على حساب قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بأبين.

وعبر أولياء الطالبات عن شكرهم للموقف الإنساني النبيل لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الأستاذ حسن غيثان الكازمي الذي وجه بنقل الطالبات إلى المستشفى الأمريكي لتلقي العلاج وأن مثل هكذا موقف أثلج صدورهم بعد أن موقف السلطة المحلية مخيب للآمال.

 قامت الأمين العام لاتحاد نساء أبين الأستاذة عديلة خضر بزيارة طالبات مجمع بلقيس اللاتي تعرضن لحالات اختناق أثناء الدراسة قبل ثلاثة أيام الذي يرقدن في المستشفى الأمريكي بمحافظة عدن لتلقي العلاج للاطمئنان على صحتهن وعبّرت عن تمنياتها بالشفاء العاجل للطالبات.

الجدير ذكرة أن مجمع بلقيس التربوي للبنات في حارة سواحل بمدينة زنجبار مازال مغلقا بتوجيهات من قبل مدير مكتب التربية والتعليم بزنجبار من أجل سلامة الطالبات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى