روشتة سعودية لإحلال السلام بغزة.. وقف الحرب والاعتراف بفلسطين

> "الأيام" وكالات:

> ​ وقف حرب غزة والاعتراف بفلسطين، رسائل وجهتها السعودية بشأن قطاع غزة الذي يشهد حربًا دامية وقصفًا إسرائيليًا لم تهدأ وتيرته خلال الأشهر الثمانية الماضية.

تلك الرسائل أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء، خلال حفل الاستقبال السنوي الذي تنظمه المملكة لكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوف خادم الحرمين الشريفين، وضيوف الجهات الحكومية، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام.

وقال ولي العهد السعودي، إن عيد الأضحى يحل مع استمرار «الجرائم الشنيعة على أشقائنا في قطاع غزة»، مؤكدًا «ضرورة الوقف الفوري لهذا الاعتداء».

وتابع: نناشد بأهمية تحرك المجتمع الدولي لاتخاذ جميع الإجراءات، التي تضمن حماية الأرواح في غزة، كما نؤكد أهمية تنفيذ القرارات الصادرة مؤخراً من مجلس الأمن الدولي، بشأن مقترح الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة».

وجدد دعوة المملكة للمجتمع الدولي، بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة، على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية؛ لتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة؛ وليتحقق السلام الشامل والعادل والدائم.

وأضاف ولي العهد أن بلاده تعتز بمواصلة بخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، والعناية بقاصديها والحرص على أمنهم وسلامتهم.
  • ضربات وهدنة
وشنّت إسرائيل الاثنين ضربات على شمال قطاع غزة وأشار شهود إلى انفجارات في الجنوب لكن الوضع هناك يشهد هدوءا نسبيا لليوم الثاني على التوالي بعد إعلان الجيش عن هدنة في جنوب القطاع.

والهدنة التي تزامن إعلانها الأحد مع أول أيام عيد الأضحى، تهدف إلى تسهيل نقل المساعدات الانسانية التي يحتاج إليها سكان غزة بشدة، بعد ثمانية أشهر من النزاع المميت بين إسرائيل وحركة حماس.

وفي رسالة إلى المسلمين لمناسبة عيد الأضحى، دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطة وقف إطلاق النار ورأى فيها أفضل وسيلة لمساعدة المدنيين الذين يعانون "أهوال الحرب".

وأعلن الجيش الإسرائيلي هدنة من "الساعة 8,00 حتى 19,00 (5,00 حتى 16,00 ت غ) يوميا حتى إشعار آخر" انطلاقاً من معبر كرم أبو سالم وحتى طريق صلاح الدين ومن ثم شمالا.

وأكد متحدث باسم الجيش سريان الهدنة الإثنين، لكن مسؤولا إسرائيليا ذكر لوكالة فرانس برس أنه "ليس هناك تغيير في سياسة الجيش الإسرائيلي" خصوصا في رفح (جنوب) حيث أطلق مطلع مايو الماضي عملية برية أدت إلى فرار مئات آلاف الأشخاص.

وقال الجيش في بيان الإثنين إن القوات الإسرائيلية تواصل عملياتها في رفح وفي وسط غزة وتخوض "قتالا من مسافة قريبة" مع مسلّحين، مضيفا أن الجيش دمر عددا من المنشآت العسكرية التي كانت تشكل تهديدا للقوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى