​الأرجنتين تلتقي كندا مجددا ومواجهة نارية بين أوروغواي وكولومبيا

> نيوجيرسي «الأيام» وكالات:

>
​يلتقي منتخب الأرجنتين (حامل اللقب) مع نظيره الكندي اليوم الثلاثاء، (فجر الأربعاء)، بالدور نصف النهائي من بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2024)، المقامة حاليا في الولايات المتحدة الامريكية.

واحتاج كلا المنتخبين إلى ركلات الترجيح للصعود للمربع الذهبي في البطولة، حيث اجتاز منتخب الأرجنتين عقبة منتخب الإكوادور من خلالها، عقب تعادلهما 1 / 1 في الوقت الأصلي بدور الثمانية، وهو ما ينطبق أيضا بالضبط على منتخب كندا، الذي أوقف مسيرة منتخب فنزويلا، بعدما انتصر عليه بركلات الترجيح، إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1 / 1 أيضا.

ويستعد منتخب الأرجنتين للظهور في نصف نهائي كوبا أمريكا للنسخة الخامسة على التوالي، علما بأنه تأهل إلى المباراة النهائية 7 مرات في محاولاته الثمانية الأخيرة بالمربع الذهبي، وتعود المرة الوحيدة التي عجز خلالها عن حسم مباراته في الدور نصف النهائي لصالحه خلال تلك السلسلة إلى نسخة عام 2019 بالبرازيل، عندما خسر صفر / 2 أمام أصحاب الأرض.

وبعد غيابه عن المباراة الأخيرة في دور المجموعات بسبب الإصابة، عاد ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، لتشكيلة الفريق أمام الإكوادور، ورغم إهداره لركلة ترجيح بالمباراة، فإن إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى أبطال العالم، تصدى لركلتي ترجيح مما سمح لأوتاميندي بتسجيل هدف التأهل للمربع الذهبي.

من جانبه، ومنذ خسارته مباراته الأولى في هذه البطولة أمام الأرجنتين صفر / 2، شهد أداء منتخب كندا الذي يشارك للمرة الأولى في كوبا أمريكا، تطورا ملحوظا، حيث استقبلت شباكه هدفا وحيدا فقط في آخر ثلاث مباريات.

وأصبح منتخب كندا ثالث فريق من كونكاكاف يصعد للدور قبل النهائي في كوبا أمريكا، خلال أول ظهور له بالبطولة بعد منتخبي هندوراس والمكسيك، والأول من بين منتخبات أمريكا الشمالية يصل لهذا الدور في البطولة بعد المنتخب الأمريكي قبل 8 أعوام.

وأظهر المنتخب الكندي المزيد من القوة الدفاعية منذ خسارته الكبيرة أمام هولندا صفر / 4 وديا خلال استعداداته لكوبا أمريكا، حيث تلقت شباكه 3 أهداف في آخر 5 لقاءات في كل المنافسات.
وتدرب منتخب الأرجنتين فجر أمس في نيوجيرسي، استعدادا لمواجهة كندا في نصف نهائي البطولة، سعيا للاحتفاظ باللقب.

وغاب عن المران الجماعي اللاعب ماركوس أكونيا، الذي سيستبعد على الأرجح من اللعب أمام كندا على استاد ميتلايف.
وكان أكونيا، 32 عاما، قد خاض مباراة منتخب بلاده الأولى أمام كندا، والتي انتهت لصالح الأرجنتين، حاملة اللقب (2-0).

ومنذ ذلك الحين أشرك المدرب ليونيل سكالوني، اللاعب نيكولاس تاليافيكو في مركز الظهير الأيسر.
ورغم زيادته للحمل العضلي في التدريبات، إلا أن ظهير إشبيلية لم ينضم بعد للمران الجماعي، بسبب تعرضه لإصابة عضلية أمام تشيلي، المباراة التي دخل فيها خلال شوطها الثاني.

وقال ريتشي لاريا، لاعب وسط المنتخب الكندي، إن الأداء الجيد الذي قدمه فريقه، في المباراة الافتتاحية لبطولة كوبا أمريكا 2024 أمام الأرجنتين، منحهم "الثقة" في قدرتهم على مواجهة "الألبيسيليستي" مرة أخرى.
وفي تصريحات لوسائل الإعلام، مساء أمس، قال اللاعب: "لقد استخلصنا الكثير من الأشياء الإيجابية، من تلك المباراة" التي خسرتها كندا (2-0).

وأضاف: "بالطبع خسرنا، لكن كان بإمكاننا تسجيل هدفين في مرمى بطل العالم وكوبا أمريكا.. أعتقد أن ذلك أعطى الكثير من الثقة للمجموعة، بأننا لسنا بعيدين كما كنا نعتقد، حتى أمام منافس كبير مثل الأرجنتين، مع لاعبين مثل (ليونيل) ميسي وغيره".

وأردف: "نعلم ماذا ستتطلب المباراة، ومدى جودة الخصم وما يمكنه القيام به.. لكني أعتقد أن آخر مرة لعبنا فيها أمامهم، كانت قبل 20 يومًا، والآن نحن فريق مختلف تمامًا، لذلك ستكون مباراة مختلفة".
وتابع لاريا: "هم يعلمون كيف سيستعدون لنا، ونحن نعلم كيف سنستعد لهم".

أما مدرب منتخب كندا، جيسي مارش، فقد أوضح بإنه لا يخشى الأرجنتين، لكنه أثنى على لاعبيها في نفس الوقت، مشيرا إلى أن فريقه يحتاج لتقديم مباراة مثالية.
وصرح المدرب لوسائل الإعلام عقب مران الفريق "نعلم مدى جودة الأرجنتين لأننا لعبنا ضدهم بالفعل (في المباراة الافتتاحية للبطولة). لكننا حققنا أيضا نجاحات ضدهم في أوقات معينة. قلت إنه ربما يتعين علينا أن نلعب مباراة مثالية وربما لن يكون ذلك كافيا".

وأوضح "نحن نتفهم مدى جودة الأرجنتين لكننا بالتأكيد لسنا خائفين. بلا شك خسروا مرتين فقط في 5 سنوات وميسي هو أفضل من لعب كرة القدم على الإطلاق. لكننا نؤمن بأن لدينا فرصة وهذه هي الطريقة التي نستعد بها".

وواجهت كندا، التي تشارك لأول مرة في كوبا أمريكا، الأرجنتين في المباراة الافتتاحية لهذه النسخة. وفي تلك المباراة، فاز الألبيسيليستي بنتيجة بهدفين لجوليان ألفاريز ولاوتارو مارتينيز، لكن المنتخب الكندي ترك بصمة جيدة رغم الهزيمة.

وحذر مارش "من المفيد أننا لعبنا بالفعل ضد الأرجنتين لأن الأمور المجهولة لمواجهتهم أصبحت أقل. لكن الفرق الجيدة كلما اقتربت من الألقاب زادت قدرتها على المضي قدما خطوة أخرى. لذلك أتوقع أن تقدم الأرجنتين أفضل أداء لها أمامنا".

وقال المدرب أيضا إنهم احتفلوا بالإنجاز المهم المتمثل في التأهل إلى الدور ربع النهائي، حيث أقصوا فنزويلا بركلات الترجيح، لكنه أشار أيضا إلى أنهم بعد ذلك مباشرة بدأوا التفكير في الأرجنتين.

وفي المباراة الثانية المقررة في تشارلوت، تدخل كولومبيا مباراتها مع أوروغواي متسلحة بسلسلة من 27 مباراة من دون خسارة وقد حققت فوزا كاسحا على بنما بخماسية نظيفة في ربع النهائي.
وتسعى كولومبيا إلى إحراز لقبها الثاني في البطولة بعد عام 2001 لكنها ستصطدم بمنتخب يعرف من أين تؤكل الكتف لا سيما في هذه البطولة.

ويعيش صانع العاب كولومبيا خميس رودريغيز فترة رائعة ذكرت بالمستوى الذي قدمه في مونديال البرازيل قبل 10 سنوات من خلال تسجيله من ركلة جزاء وصنعه لهدفين في البطولة الحالية.
وعلق رودريغيز على هذا الأمر بقوله "أنا أعيش فترة جيدة.. الشباب أيضا يخوضون بطولة رائعة.. من دون مساعدة هؤلاء لا استطيع اللعب بشكل جيد".

في المقابل، تدخل أوروغواي مباراتها ضد كولومبيا منتشية بإخراجها البرازيل بالفوز عليها بركلات الترجيح علما بأنها خاضت الدقائق العشرين الأخيرة منقوصة بعد ان طرد لها الحكم لاعبا في صفوفه.

واعترف مدرب أوروغواي مارسيلو بييلسا بأن المباراة ضد كولومبيا لن تكون نزهة بقوله "ستكون المباراة ضد كولومبيا متطلبة جدا كما كانت الحال ضد البرازيل لأن المنتخب الأول تطور مستواه من مباراة إلى أخرى".

وتابع "شأنها شأن البرازيل تملك كولومبيا مهاجمين من الطراز العالي لكننا واثقون من قدرتنا على مجاراتهم".
وتعتمد كولومبيا على جناح ليفربول الإنجليزي لويس دياز.
وتقام المباراة النهائية لكوبا أميركا في ميامي الاثنين المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى