تعز.. ​اللجنة الوطنية للتحقيق تطلع على أوضاع السجناء بالتربة

> تعز «الأيام» خاص:

>
أطلعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، على أوضاع المحتجزين ونزلاء سجن الشبكة في مدينة التربة بمحافظة تعز.

وعاينت عضو اللجنة القاضي إشراق المقطري وفريق اللجنة غرف الاحتجاز التي تحوي 113 محتجزاً وسجينًا، ونوع التهم أو الجرائم المحكوم بها، والخدمات الصحة، والنظافة، والصرف الصحي المقدمة للمحتجزين والنزلاء.

وشددت على الحاجة الملحة لبناء مبنى جديد للشبكة بمدينة التربة ليكون مناسباً مع الحقوق المتعلقة بالحقوق الاجتماعية، وتوفير الحق في الغذاء والدواء والماء والنظافة والرعاية الصحية وبرامج التأهيل والتدريب للنزلاء والمحتجزين، والمواثيق الدولية المصادق عليها اليمن والقوانين الوطنية التي تكفل الكرامة المتأصلة للسجناء وقيمتهم كبشر.

واستمعت إلى توضيحات من مدير السجن الرائد محمد الزبيري عن أوضاع المحتجزين والنزلاء في سجن الشبكة، وأكد على أهمية وجود مساحة مناسبة قريبة من المبنى ليكون منشأة إصلاحية نموذجية بديلة.

واستمعت اللجنة أثناء الزيارة لتظلمات عدد من المحتجزين بسبب طول إجراءات التقاضي بالرغم من التحسن الأخير في تحريك القضايا، وكذلك شكاوى الكثير من النزلاء من قلة الغذاء والوجبات المقدمة لهم، واستمرار وضعهم في المبنى المتهالك خاصة مع فصل الصيف الذي يشهد هذه الأيام سقوط أمطار.

وبالتزامن مع النزول إلى مدينة التربة التقت عضو اللجنة القاضي إشراق المقطري والباحثون كلا من مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تعز والساحل الغربي، وكذلك نائب قسم الحماية بمكتب لجنة الصليب الأحمر في العاصمة عدن، ومندوب الحماية بمكتب، لمناقشة وضع السجون في المحافظات التي زارتها لجنة التحقيق، والدور المنتظر من اللجنة الدولية للصليب الأحمر خاصة مكونات قسم الحماية وتدخلاتها المتعلقة بالمحتجزين على ذمة الحرب وتواصلهم مع ذويهم، إضافة إلى التعاون بين اللجنة الوطنية ومكتب الصليب الأحمر في مجال التأهيل ورفع القدرات والتوعية بالقانون الدولي الإنساني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى