نداء أممي عاجل لجمع 13.3 مليون دولار لإغاثة متضرري السيول باليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> أطلقت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، نداءً عاجلاً للحصول على تمويلات إضافية بقيمة أكثر من 13 مليون دولار لمساعدة 50 ألف أسرة متضررة من الفيضانات في اليمن.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم، إن الفيضانات الشديدة التي شهدتها مناطق يمنية عدة في أغسطس الماضي، تسببت في دمار وخراب، مما أثر سلبا على آلاف الأسر الضعيفة في عدة محافظات يمنية.

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة سعيها للحصول على  13.3 مليون دولار أمريكي، لدعم 50 ألف أسرة متضررة، من بينهم 350 ألف شخص يعيشون في المناطق شديدة الخطورة في محافظات مأرب والحديدة وصنعاء وإب وتعز.

وأوضحت أنه رغم جهود الاستجابة، هناك حاجة إلى تمويل إضافي لتلبية الاحتياجات المتزايدة بسرعة، حيث من المتوقع حدوث المزيد من الظواهر الجوية القاسية طوال شهر سبتمبر.

وكشف إحصاء أجرته الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، شمال شرقي اليمن، أن الكوارث الطبيعية الناتجة من هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية عنيفة وسيول وفيضانات ورياح عاتية تسببت هذا العام في مقتل تسعة أشخاص وجرح 35، وتضرّر نحو 20 ألف أسرة في مخيمات النازحين بالمحافظة.

وقالت الوحدة في التقرير، الذي نشرته الخميس عن الوضع الإنساني في مخيمات النزوح بالمحافظة، إن 19 ألفاً و795 أسرة نازحة في 175 مخيماً وموقعاً بالمحافظة تأثرت مباشرة بالكوارث الطبيعية التي دمّرت ملاجئها المؤقتة ومقتنياتها، ومرافق الخدمات الأساسية في المخيمات.

وأشارت إلى أنه "من بين الأسر المتضررة فقدت 3450 أسرة مساكنها ومقتنياتها بالكامل، وأصبح أفرادها بلا مأوى، في حين تعرضت 16 ألفاً و345 أسرة أخرى لأضرار جزئية زادت وضعها الهشّ، وعدم قدرتها على تلبية احتياجاتها الأساسية".

وأكد التقرير وجود نقص حاد في المساعدات الضرورية للأسر المتضررة، وأورد: "رغم الجهود التي بذلتها السلطات المحلية والشركاء الإنسانيين لم تتجاوز نسبة التدخلات 21 في المائة من إجمالي الاحتياجات المطلوبة والعاجلة".

ودعت الوحدة التنفيذية إلى "توفير حلول إيواء مستدامة للأسر التي تعرضت ملاجئها وممتلكاتها لتدمير وتلف، ومتطلبات الاستجابة الطارئة والعاجلة لتلبية احتياجات النازحين المتفاقمة من أجل تخفيف معاناتهم ومساعدتهم في إعادة بناء حياتهم في ظل هذه الظروف الصعبة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى