تاريخ الأغنية اللحجية في فعالية لمؤسسة سطور الثقافية

> الحوطة «الأيام» خاص:

> أقامت مؤسسة سطور الثقافية، أمس، فعالية ثقافية بعنوان "الأغنية اللحجية بين الحضور والغياب" وذلك تزامنًا مع فعاليات يوم الأغنية اليمنية.

وقُدمت في الندوة ثلاثة أوراق عمل تناولت ثلاثة محاور حول تاريخ الأغنية اليمنية ومراحل تطورها ولون الغناء اللحجي بشكل خاص ودوره في تشكيل الهوية اللحجية.

وقدم الباحث في الموسيقى أ. غاطس بامسلم ورقة عمل تتحدث عن بداية ونشوء الأغنية اليمنية والتي تعود إلى ممالك قديمة في شبه الجزيرة العربية حوالي القرن السابع قبل الميلاد.

وأضاف بامسلم أن لـ لحج مكانة عظيمة جدا في أي حديث عن الفن والموسيقى وتحدث عن خصوصية الغناء اللحجي وإثراء جيل الرواد في العصر الذهبي للأغنية اللحجية على رأسهم الأمير القمندان عبد الله هادي سُبيت، وفضل محمد اللحجي، وآخرون.

وقدم الباحث والأكاديمي هشام السقاف في مداخلته حول الدور الهام الذي قام به القمندان كونه باعث الأغنية اللحجية ومجددها.

وأشار في ورقته إلى أن العصر الذهبي للأغنية اللحجية ارتكز إلى جوانب عديدة أهمها الوضع الاقتصادي المزدهر للسلطنة العبدلية واهتمام رجال الدولة في تلك المرحلة بالجانب الفني واحتضان المواهب الشابة وتقديمها للساحة الفنية.

واستعرضت الورقة الأخيرة التي قدمتها شيماء باسيد، لمحة عن حياة الفنان سعودي أحمد صالح في ذكرى تأبينه الأولى وإسهاماته في الأغنية اللحجية.

وتخللت الندوة فواصل موسيقية أداها الفنان القدير أحمد فضل ناصر نالت استحسان الحضور الذين أثروا الندوة بمداخلاتهم المهمة.

والجدير بالذكر، أن مؤسسة سطور الثقافية مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني غير حكومية وغير ربحية تٌعنى بالشأن الثقافي والفكري والإبداعي وتسعى من خلال فعالياتها إلى إعادة وإحياء التراث الفني والثقافي والفلكلور الشعبي في محافظة لحج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى