زعيم الحوثيين يتهم المغرب بالخيانة

> الرباط «الأيام» خاص:

> شن عبد الملك الحوثي، زعيم حركة الحوثيين، انتقادات حادة لموقف المغرب من القضية الفلسطينية في خطاب تلفزيوني ألقاه مؤخرًا.

وفي حديثه الأخير على قناة المسيرة التابعة للحوثيين، اتهم الحوثي المغرب بأنها "متعاونة وخائنة ومتواطئة مع العدو الإسرائيلي".

وتمثل تصريحات الحوثي مرحلة جديدة في التوتر المستمر بين حركة الحوثي، التي تدعمها إيران، والمغرب. ويبدو أن الحوثيين يحاولون تقويض موقف المغرب من القضية الفلسطينية من خلال تصوير الحكومة المغربية على أنها على خلاف مع مشاعر وتطلعات المجتمع العربي والإسلامي الأوسع.

وانتقد الحوثي المغرب لزيادة تعاملها الاقتصادي مع إسرائيل وأعرب عن خيبة أمله إزاء ما وصفه بالانقسام الكبير بين تصرفات الحكومة المغربية وقيم الإسلام والقرآن.

جاءت تصريحات الحوثي خلال خطاب أوسع أدان فيه مختلف الحكومات العربية لعلاقاتها مع إسرائيل، لكن انتقاده اللاذع للمغرب كان بارزا.

وادعى الحوثي أن هناك تمييزًا واضحًا بين سياسات الحكومة المغربية ومشاعر الشعب المغربي. وأشاد بالمغاربة لمقاومتهم المستمرة للتطبيع، مؤكدًا أن هناك "حركة مستمرة" داخل البلاد لدعم القضية الفلسطينية.

ومع ذلك، كانت الحكومة المغربية بقيادة الملك محمد السادس مؤيدًا صريحًا للقضية الفلسطينية وأظهرت التزامًا طويل الأمد بدعم الحقوق الفلسطينية.

وقد دعا الملك، الذي يرأس أيضًا لجنة القدس، مرارًا وتكرارًا إلى وقف إطلاق النار في غزة في أعقاب الحرب الإسرائيلية المستمرة على المنطقة.

كما أن الملك مناصر قوي لحل الدولتين، ويدعو إلى إنشاء دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

في خطابه بمناسبة عيد العرش في يوليو، أعرب الملك محمد السادس عن قلقه العميق بشأن الوضع في غزة. وأكد الملك على ضرورة التوصل إلى حل حقيقي للأزمة الفلسطينية، داعيًا إلى حل الدولتين مع غزة كجزء من الدولة الفلسطينية المستقلة والقدس الشرقية عاصمة لها.

وشدد على أن الاستقرار والأمن الإقليميين لا يمكن تحقيقهما إلا من خلال هذا الإطار، وسلط الضوء على جهود المساعدة الإنسانية المستمرة التي يبذلها المغرب لفلسطين.

وفي خضم الحرب الإسرائيلية على غزة، بادر الملك إلى بذل جهد إنساني بإرسال مساعدات إلى غزة، بما في ذلك الغذاء والمياه والإمدادات الطبية.

وكانت هذه المساعدات، التي بلغ مجموعها 40 طنًا، تهدف إلى معالجة النقص الحاد في المستشفيات المحلية الناجم عن الهجمات الإسرائيلية المستمرة. وتم تسليم الشحنة، التي تضمنت أدوية ومعدات أساسية لعلاج الحروق والطوارئ الجراحية ورعاية الصدمات، عبر معبر كرم أبو سالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى