أمل برشلونة.. ثنائية فليك وليفاندوفسكي لا ترحم في دوري الأبطال

> مدريد «الأيام» وكالات:

> رغم تولي الألماني هانز فليك تدريب بايرن ميونخ لفترة قصيرة، لم تستمر لأكثر من موسمين، إلا أنه حقق خلالها نجاحات مبهرة كان أبرزها الثلاثية التاريخية موسم (2019-2020).

ونجح فليك في قيادة البايرن للفوز بلقب البوندسليجا مرتين، إضافة إلى لقب كأس ألمانيا والسوبر الألماني ودوري الأبطال والسوبر الأوروبي وكأس العالم الأندية.

كما حقق فليك مع برشلونة انتصارا شاقا بنتيجة (2-1)، على رايو فاليكانو، مساء الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الليجا، في معقل الأخير ملعب "تيريزا ريفيرو".

وسجل هدفي برشلونة بيدري وداني أولمو في الدقيقتين 60 و82، بينما أحرز أوناي لوبيز الهدف الوحيد لرايو فاليكانو في المباراة.

وبهذا الانتصار قفز برشلونة لصدارة جدول ترتيب الليجا برصيد 9 نقاط من 3 مباريات (علامة كاملة)، بينما تجمد رصيد رايو فاليكانو عند 4 نقاط في المركز الثامن.

ومن أبرز محطات فليك هي الفوز على برشلونة - ناديه الحالي - في ربع نهائي دوري الأبطال موسم (2019-2020) بنتيجة كاسحة (8-2).

ويأمل فليك في إعادة ذلك التوهج رفقة البارسا، خصوصا أنه سيعمل من جديد هذا الموسم رفقة المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، بعدما شكلت تلك الثنائية حقبة ذهبية في تاريخ البايرن.

وقدم بايرن ميونخ في حقبة فليك كرة هجومية جذابة شهدت تألق لافت للنظر للمهاجم البولندي، ونجح ليفاندوفسكي معه في التتويج بالحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا موسم (2020-2021)، وحصد معه جائزة "ذا بيست" لأفضل لاعب المقدمة من "فيفا" عامي 2020 و2021.

وانفجر ليفاندوفسكي تهديفيًا رفقة فليك بتتويجه بلقب هداف الدوري الألماني موسمي (2019-2020) برصيد 34 هدفًا، قبل أن يحقق الرقم القياسي التاريخي في موسم (2020-2021) برصيد 41 هدفًا، وهو أعلى رقم تهديفي للاعب في موسم واحد طوال تاريخ البوندسليجا.

ونقل ليفا ذلك التوهج إلى دوري الأبطال، بالتتويج بهداف نسخة (2019-2020) التي توج بها البايرن برصيد 15 هدفًا.

وفي تلك النسخة سجل ليفاندوفسكي في كل المباريات عدا مواجهتين فقط، الأولى أمام توتنهام في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لجلوسه على مقاعد البدلاء بعد ضمان البايرن التأهل المبكر، والثانية في النهائي أمام باريس سان جيرمان.

وقدم المهاجم البولندي مباريات تاريخية مع فليك في تلك النسخة بالفوز (7-2) على توتنهام في دور المجموعات، في لقاء شهد تسجيله ثنائية، كما سجل رباعية أمام النجم الأحمر في فوز البافاري (6-0).

وهيمن البايرن على المسابقة بصورة كاسحة بالفوز في ثمن النهائي ذهابًا على تشيلسي (3-0) سجل خلالها ليفا مرة واحدة، وعاد وسجل في الإياب ثنائية في فوز البايرن (4-1)، كما سجل هدف في الفوز على ليون (3-0) في نصف النهائي، وقبلها سجل هدف في الفوز الكاسح أمام برشلونة كما سبق ذكره.

ويبقى ذلك الموسم من المواسم التاريخية في مسيرة ليفاندوفسكي، بعدما قدم كل شيء مؤكدًا على كونه اللاعب الأفضل في العام، ولكن لسوء حظه تسبب تفشي فيروس كورونا في إلغاء تقديم جائزة الكرة الذهبية في ذلك الموسم، وكان هو المرشح الأوفر حظًا للفوز بها.

وفي الموسم التالي (2020-2021) سجل ليفاندوفسكي 5 أهداف في دوري الأبطال، والذي ودعه البايرن من ربع النهائي أمام أمام باريس سان جيرمان.

وانضم ليفاندوفسكي لبرشلونة في صيف 2022، ونجح في تقديم أوراق اعتماده رفقة العملاق الكتالوني، حيث نجح في موسم الأول في التتويج بلقب هداف الدوري الإسباني برصيد 23 هدفًا وسجل 33 هدفًا في 46 مباراة خاضها في جميع المسابقات، مساعدًا البرسا في التتويج بلقب الدوري.

وفي الموسم الماضي سجل 26 هدفًا في 49 مباراة خاضها في جميع المسابقات، وبدأ الموسم الجاري بقوة رفقة فليك بتسجيل 3 أهداف في الدوري الإسباني، بواقع ثنائية أمام فالنسيا وهدف أمام أتلتيك بيلباو.

وخلال 74 مباراة مع فليك، سجل ليفاندوفسكي 86 هدفًا، ويتجاوز بقدر كبير متوسط التهديف الذي حققه مع تشافي هرنانديز مدرب برشلونة السابق، في الموسمين الماضيين (0.67)، وقد سجل فيهما 58 هدفًا في 95 مباراة في المجمل.

ويبدو أن المدرب الألماني، الذي سجل معه البولندي ثاني أكبر عدد من الأهداف خلف يورجن كلوب (103 أهداف في 187 مباراة)، قد أعاد الثقة التي كان ليفاندوفسكي بحاجة إليها بشدة، ويأمل الآن أن يحصل ليفا على الحذاء الذهبي مرة أخرى على غرار ما فعله مع البايرن.

ونجح برشلونة في التتويج بالكأس ذات الأذنين 5 مرات من قبل، ولكنه يعاني من ضعف نتائجه أوروبيًا في السنوات الأخيرة، حيث ودع من ربع النهائي الموسم الماضي، وقبلها في موسمي (2021-2022) و(2022-2023) ودع من دور المجموعات.

ولم يصل برشلونة إلى نهائي البطولة منذ تتويجه باللقب في موسم (2014-2015) ولم يصل إلى نصف النهائي منذ خروجه أمام ليفربول في موسم (2018- 2019).

ومع تألق الغريم ريال مدريد الذي توج بلقب دوري الأبطال مرتين في آخر 3 مواسم، يرغب برشلونة في استعادة هيبته الأوروبية مع عودة ليفاندوفسكي للعمل من جديد رفقة فليك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى