تغييرات على رأس القيادة العسكرية للقوات السعودية

> الرياض "الأيام":

> ​أعلن الخميس في المملكة العربية السعودية عن أوامر ملكية بإجراء تغييرات في القيادة العسكرية للقوات المسلّحة للمملكة.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" نبأ صدور مرسوم ملكي بإنهاء خدمة الفريق أول مطلق الأزيمع قائد القوات المشتركة بإحالته إلى التقاعد وتعيينه مستشارا في الديوان الملكي برتبة فريق أول.

واشتملت الأوامر على ترقية اللواء فهد السلمان إلى رتبة فريق وتعيينه قائدا للقوات المشتركة. كما نصّت على إعفاء الفريق الركن فهد الغفيلي من منصبه كرئيس أركان للقوات البحرية، وتعيينه في منصب نائب رئيس هيئة الأركان العامة برتبة فريق ركن، إلى جانب ترقية اللواء محمد الغريبي إلى رتبة فريق وتعيينه رئيسا لأركان القوات البحرية.

وتضمنت الأوامر الملكية كذلك إعفاء الفريق فهد المطير رئيس أركان القوات البرية من منصبه، وتعيينه مستشارا في مكتب وزير الدفاع.

وقضت أيضا بترقية اللواء فهد الجهني إلى رتبة فريق وتعيينه رئيسا لأركان القوات البرية.

وجرى بموجب الأوامر الملكية إعفاء سمير الطبيّب المستشار في أمانة مجلس الوزراء، وتعيينه مستشارا في وزارة الدفاع بالمرتبة الممتازة.

وكانت السعودية قد قادت منذ سنة 2015 تحالفا عسكريا قام بمواجهة جماعة الحوثي الموالية لإيران ومنع توسّعها في مختلف مناطق اليمن الأمر الذي أبقى على جزء كبير من المناطق تحت سيطرة السلطة اليمنية المعترف بها دوليا.

ومع توجّه المملكة إلى إنجاز مخطط تنموي ضخم أصبحت تدفع نحو إيجاد مخرج سلمي للصراع اليمني بمساعدة الأمم المتحدة.

وتعتبر المملكة حليفا للولايات المتّحدة وما تزال تعتمد عليها بشكل كبير في تسليح جيشها مع التوجّه نحو محاولة تنويع مصادر التسلّح وتوطين جزء من الصناعات الدفاعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى