الآلاف من الأتراك يحتجون على قانون مثير للجدل بشأن الكلاب

> إسطنبول«الأيام» أسوشيتد برس:

> تجمع آلاف المتظاهرين في إسطنبول الأحد للاحتجاج على تشريع جديد يقول منتقدوه إنه سيؤدي إلى قتل الكلاب الضالة في جميع أنحاء تركيا.

والشهر الماضي، وافق المشرعون على القانون الجديد الذي يهدف إلى إزالة ملايين الكلاب الضالة من الشوارع التركية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. ويخشى محبو الحيوانات أن يؤدي ذلك إلى عمليات إعدام واسعة النطاق أو أن ينتهي الأمر بالكلاب في ملاجئ مكتظة وموبوءة بالأمراض.

ودعا المتظاهرون يوم الأحد إلى إلغاء القانون، ملوحين بملصقات كتب عليها "الملاجئ معسكرات الموت واسحبوا القانون الدموي".

وتحرك حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي لإلغاء القانون في المحكمة الدستورية بعد أقل من أسبوعين من إقراره.

وتقدر الحكومة أن حوالي 4 ملايين كلب ضال يجوبون شوارع تركيا والمناطق الريفية. على الرغم من أن معظمها غير ضار، فقد تعرض العديد من الأشخاص، بما في ذلك الأطفال، للهجوم.

وذكر تقرير صادر عن جمعية الشوارع الآمنة والدفاع عن الحق في الحياة، وهي منظمة تقوم بحملة من أجل إزالة جميع الكلاب الضالة من الشوارع، أن 65 شخصًا لقوا حتفهم في هجمات كلاب الشوارع منذ عام 2022.

ويشعر ناشطون في مجال حقوق الحيوان بالقلق من أن بعض البلديات قد تقتل الكلاب بحجة أنها مريضة بدلًا من تخصيص الموارد لإيوائها.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا مقاطع مصورة تظهر قططًا وكلابًا ميتة مدفونة في خنادق. يقول نشطاء حقوق الحيوان إن الحيوانات قُتلت بشكل عشوائي بعد إقرار القانون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى