​هجمات البحر الأحمر تعطل عمليات تجارية بقيمة تريليون دولار

> «الأيام» وكالات:

>
​قالت وكالة "أسوشيتدبرس" أمس، إن هجمات جماعة الحوثي وصلت إلى استهداف أكثر من 80 سفينة وأدت إلى تعطيل سلع بقيمة تريليون دولار تمر عبر البحر الأحمر.

وأضافت الوكالة في تقرير لها أن الجماعة استهدفت أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر. واستولوا على سفينة واحدة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي قتلت أيضًا أربعة بحارة، واعترضت تحالف تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر صواريخ وطائرات بدون طيار أخرى أو فشلت في الوصول إلى أهدافها.

وطبقا للتقرير، فإن المتمردين يؤكدون أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة لإجبار إسرائيل على إنهاء حملتها ضد حماس في غزة، ومع ذلك، فإن العديد من السفن التي تعرضت للهجوم ليس لها صلة بالصراع، بما في ذلك بعضها متجهة إلى إيران.

وفي الوقت نفسه، بدا يوم أمس أن جهود الإنقاذ جارية لسحب ناقلة النفط سونيون، التي ضربها الحوثيون في وقت سابق وتخلى عنها طاقمها، وكتب جمال عامر، وهو مسؤول في الحوثيين، على الإنترنت السبت الماضي أن قوارب القطر المخصصة لسحب سونيون من المتوقع أن تصل أمس الأول.

ومع ذلك، أظهرت صور الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا حريقًا في الموقع الذي تم فيه إخلاء سفينة سونيون صباح يوم الاثنين.

كانت السفينة سونيون تحمل نحو مليون برميل من النفط عندما هاجمها الحوثيون في بادئ الأمر في 21 أغسطس بنيران الأسلحة الصغيرة والقذائف وقارب بدون طيار. وأنقذت مدمرة فرنسية تعمل كجزء من عملية أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي طاقم سونيون المكون من 25 فلبينيًا وروسيًا، بالإضافة إلى أربعة أفراد من الأمن الخاص، بعد أن هجروا السفينة واصطحبوهم إلى جيبوتي القريبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى