محلل اقتصادي: الدعوات لسحب الأموال من البنوك خطر يهدد بالإفلاس

> "الأيام" خاص:

> اعتبر المحلل الاقتصادي وحيد الفودعي أن دعوة المواطنين إلى سحب أموالهم من البنوك بشكل عشوائي يعرض تلك البنوك لخطر الإفلاس.

وقال الفودعي مخاطبا مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، "اتقوا الله في ما تنشرونه، فالحديث عن القطاع المصرفي يحمل أبعادًا بالغة الحساسية، خصوصًا في ظل الظروف الاقتصادية المعقدة التي تعيشها بلادنا. إن دعوة المواطنين لسحب أموالهم من بنك معين بشكل عشوائي يعرض هذا البنك لخطر الإفلاس الفعلي، حتى لو كانت كل مؤشرات السلامة المالية الخاصة به جيدة ومستقرة، فالتدافع والضغط الجماعي لسحب الودائع، حتى من أقوى البنوك في أي دولة مستقرة، يؤدي بالضرورة إلى عجز البنك عن تلبية طلبات العملاء كافة، وقد ينتهي الأمر بإفلاسه".

وأضاف، "في اليمن الوضع أشد تعقيدًا، فالقطاع المصرفي يواجه تحديات جسيمة أبرزها عجز السيولة، إلى جانب الأزمات التي ولّدتها الحرب والسياسات الحوثية الممنهجة التي تهدف إلى تدمير الاقتصاد الوطني وتخريب المؤسسات المالية، وبالتالي فإن أي تحرك غير محسوب كالتشجيع على سحب الأرصدة الجماعي، سيكون له عواقب كارثية على الاقتصاد والمجتمع برمته. يجب أن يتحلى الجميع بالوعي والمسؤولية تجاه هذه المسائل الحساسة، وعدم الانجرار وراء مواقف قد تساهم في زيادة تفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يعاني منها المواطنون أصلاً".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى