​سياسي سعودي: شراكة سعودية بريطانية بـ 3 مجالات في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال المحلل السياسي السعودي سليمان العقيلي أن المملكة أكدت تعاونها وتعزيز شراكة حقيقية مع بريطانيا في مجالات التعاون الرئيسة الثلاثة في اليمن وهي تبادل الخبرات الفنية وتنفيذ البرامج المشتركة والمبادرات الدبلوماسية.

وقال العقيلي في حديث إلى "اندبندنت عربية" اليوم إن "وجود خطط تعاون مشتركة جرت في شأن إنقاذ ناقلة التخزين ’صافر‘ وتسهيل محادثات السلام بين الفصائل المتقاتلة في السودان، جميعها جهود تعكس قوة الشراكة السعودية- البريطانية التي تعزز السلام والأمن والازدهار على الصعيد العالمي".

عما ينطوي على هذه الشراكة بالنسبة إلى اليمن سواء ما يتعلق بالجانب الاقتصادي أو دعم جهود الحل السياسي، يربط العقيلي أحداث جنوب البحر الأحمر وباب المندب التي ينفذها الحوثيون بالحرب في غزة.

ووفقًا لذلك يعتقد بأن "توقفها له علاقة مباشرة بحرب غزة بحسب السردية الحوثية، لذا فهو يقع في مسار مختلف عن الأزمة اليمنية التي تقوم فيها السعودية وأصدقاؤها بمساعٍ إيجابية بناءة".

ويرى أن التعاون الغربي- السعودي حول اليمن وتطبيع الوضع في باب المندب واستتباب أمنه "سيكون في إطار التعاون الدولي والإقليمي الساعي إلى إيقاف حرب غزة لأن استمرارها يؤدي إلى تصعيد العنف في المنطقة ويعقد قضايا الأمن والسلام فيها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى