هجومين صاروخين ضد سفينتين في البحر الأحمر

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
أعلنت وكالتان بريطانيتان في الأمن البحري، مساء الخميس، عن ثلاثة حوادث لاستهداف سُفن في البحر الأحمر والمحيط الهندي، متمثلة في هجومين صاروخين على سفينتين في البحر الأحمر، وصعود مجهولين إلى سفينة في المحيط الهندي قُبالة ميركا في الصومال.

فيما أعلن زعيم جماعة الحوثي، عبدالملك الحوثي، أنهم استهدفوا، حتى الآن، 119 سفينة مرتبطة بإسرائيل وأمريكا وبريطانيا، موضحًا أنهم نفذوا خلال هذا الأسبوع 8 عمليات بـ15 صاروخًا ومسيّرة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي.

وقال عبدالملك الحوثي، في خطابه الأسبوعي المتلفز على قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة، إن إحدى عملياتهم العسكرية “خلال هذا الأسبوع نُفذت باتجاه البحر الأبيض المتوسط”.

وأوضح زعيم الجماعة، التي تسيطر على معظم شمال ووسط اليمن، وهي أكثر مناطق البلاد اكتظاظًا بالسكان، إن “إحدى السفن المستهدفة تتبع إحدى الشركات التي خرقت الحظر ودخلت إلى الموانئ الصهيونية، وتم استهدافها ضمن المرحلة الرابعة”.

وأعلن الحوثيون في الآونة الأخيرة دخول تصعيدهم التضامني مع غزة المرحلة الرابعة، والتي توسعت خلالها منطقة عملياتهم، لتشمل البحر الأبيض المتوسط، واستهداف أي سفينة نقلت بضائع إلى إسرائيل، بغض النظر عن الميناء الذي تتجه إليه.

وأكد الحوثي إسقاط جماعته خلال هذا الأسبوع طائرتي تجسس أمريكية من طراز (إم كيو ناين) في أجواء محافظتي مأرب والبيضا، وهوما يصبح معه عدد المقاتلات الأمريكية التي أسقطها الحوثيون منذ نوفمبر الماضي، من هذا النوع، خمس طائرات.

وقال: “طائرة (إم كيو ناين) من أهم طائرات الاستطلاع المسلح الأمريكي، وإسقاطها يعتبر إنجازًا مهمًا للدفاع الجوي”.

وأكد استمرار مناصرتهم لفلسطين. وقال: “موقفنا مستمر في نصرة فلسطين، وشعورنا ووعينا كشعب يمني بالمسؤولية لن ينقص ولن يفترّ”.

كما أكد استمرارهم في تطوير تكتيكاتهم وأسلحتهم. وقال: “نحن -بحمد الله- في عملية تطوير مستمر، وتنسيقنا مع الإخوة في العراق سيكون له إسهام إضافي”.

وأضاف: “عملياتنا المباشرة من الأراضي اليمنية سيكون لها تأثير كبير بإذن الله، وهناك بشائر قادمة، وستشهد الزخم العظيم والكبير والمؤثر”. وأشار إلى أن عدد المتدربين في حملة التعبئة العسكرية بلغ 327105. ونوه بأهمية الوحدة اليمنية، مؤكدًا أن “المصلحة الوطنية والجامعة لشعبنا هي في وحدته، وليست المشكلة أبدًا في الوحدة حتى يكون الحل في التفرقة والاختلاف”.

وقال: “الوحدة اليمنية هي تذكر شعبنا العزيز بما ينبغي أن يكون عليه باعتبار ذلك ما ينسجم مع هويته الإيمانية”. وشن هجومًا على الدول العربية التي تسعى للتطبيع مع إسرائيل. وقال: “أمام افتضاح العدو الإسرائيلي، لا يليق بأي دولة عربية الدخول في صفقة تطبيع لكي تحظى بالحماية الأمريكية”.

إلى ذلك، أُعلن، مساء الخميس، عن هجومين صاروخيين تعرضت لهما سفينتان تجاريتان في البحر الأحمر.
وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو)، أن سفينة تجارية تعرضت لهجوم صاروخي على بُعد 98 ميلًا بحريًا جنوب الحديدة اليمنية في البحر الأحمر.

وأوضحت (يو كاي إم تي أو) التابعة للبحرية البريطانية، أن ربان السفينة أبلغ عن ارتطام صاروخ بالمياه، و”أن السفينة وجميع أفراد الطاقم آمنون، والسفينة تتجه للميناء التالي”.

وأكدت شركة “أمبري” للأمن البحري البريطانية، الحادثة، وأوضحت أن هجومًا صاروخيًا استهدف سفينة “وتم الاقتراب منها بشكل مثير للريبة” على بعد 98 ميلًا بحريًا قُبالة سواحل الحديدة. ولم تذكر الوكالتان مزيدًا من التفاصيل عن هُوية السفينة، والعلم الذي ترفعه.

وذكرت “أمبري” في وقت لاحق “أن سفينة تجارية أبلغت عن مقذوف في المياه على بُعد نحو 33 ميلًا بحريًا جنوبي المخا باليمن”، وفق وكالات أنباء.

فيما أعلنت “يو كاي إم تي أو” عن صعود مجهولين من مركبتين صغيرتين غير مصرح لهم إلى سفينة تجارية على بُعد 420 ميلًا بحريًا جنوب شرق ميركا في الصومال على المحيط الهندي، وفق تقرير عن الحادثة على منصة إكس.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجومين في البحر الأحمر أو حادثة صعود مجهولين إلى سفينة تجارية في المحيط الهندي.

وتضامنًا مع غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون منذ نوفمبر الماضي، بالصواريخ والطائرات المسيرة، السفن المرتبطة بإسرائيل.

وبهدف تعطيل قدرات الحوثيين على شن هجمات بحرية تشنّ واشنطن ولندن، منذ 12 يناير الماضي، ضربات صاروخية وغارات جوية على أهداف في اليمن تقولان إنها للحوثيين. وردًا على ذلك، أعلن الحوثيون اعتبار السفن الأمريكية والبريطانية أهدافًا عسكرية لهم.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) قد أعلنت أنها نجحت الأربعاء في “التصدي لأربع طائرات بدون طيار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن”.

وقالت سنتكوم: “تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديدًا وشيكًا لقوات التحالف الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى