طريق مسقط إلى أولمبياد باريس.. رحلة 40 عاما من الطموح

> مسقط «الأيام» وكالات:

> تستعد سلطنة عمان للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024" باستخلاص دروس مسيرة طويلة في الألعاب الأولمبية الصيفية منذ عام 1984.

حينها شاركت عمان لأول مرة في دورة لوس أنجلوس، وكانت تلك المشاركة الأكبر من حيث عدد الرياضيين، إذ ضمت 20 رياضيًا في 3 رياضات: ألعاب القوى والرماية واليخوت.

وفي دورة سول 1988، واصلت عمان مشاركتها بـ 9 عدائين وملاكمين اثنين ورامٍ واحد ، كان عبداللطيف البلوشي، الذي أحرز المركز الرابع عشر من بين 47 مشاركًا في مسابقة البندقية الهوائية.

وشهدت دورة برشلونة 1992 مشاركة 5 رياضيين عمانيين في ألعاب القوى والرماية، وفي أتلانتا 1996، شارك 4 رياضيين في ألعاب القوى والرماية والسباحة وسباق الدراجات، أما في سيدني 2000، فقد ارتفع العدد إلى 6 رياضيين.

وفي دورة أثينا 2004، عادت الألعاب الأولمبية إلى موطنها الأصلي في اليونان، وشاركت عمان بلاعبين اثنين في ألعاب القوى والرماية.

وفي بكين 2008، سجلت عمان حدثًا تاريخيًا بمشاركة بثينة اليعقوبية كأول رياضية عمانية في الألعاب الأولمبية، إلى جانب 3 رياضيين آخرين.

واستمرت المشاركة العمانية في دورة لندن 2012 بـ 3 رياضيين، وفي ريو دي جانيرو 2016 بـ 4 رياضيين، وفي طوكيو 2021، التي تأجلت من 2020 بسبب جائحة كورونا، بـ 4 رياضيين.

على مدار هذه المشاركات، لم تحرز عمان أي ميدالية أولمبية، لكنها حققت تقدمًا ملحوظًا في تنوع الرياضات المشاركة وزيادة تمثيل المرأة في الوفود.

وبحسب بيان صحفي صادر عن اللجنة الأولمبية العمانية، سيمثل السلطنة 4 رياضيين في أولمبياد باريس هذا الشهر، وهم: علي البلوشي ومزون العلوية في ألعاب القوى، وعيسى العدوي في السباحة، وسعيد الخاطري في الرماية.

ويشارك البلوشي بعد تأهله المباشر بحصوله على 49 نقطة من أصل 50 في مختلف البطولات السابقة، أما مزون العلوية، فقد تم اختيارها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عبر اللجنة الثلاثية لتحديد البطاقات البيضاء.

وحصل السباح عيسى العدوي على بطاقة المشاركة من الاتحاد الدولي للسباحة، بينما تأهل الرامي سعيد الخاطري بعد حصوله على النقاط المحددة من قبل الأولمبية الدولية.

ويترأس البعثة العمانية في باريس خالد بن محمد الزبير، رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، ويرافقه طه بن سليمان الكشري، الأمين العام باللجنة الأولمبية الدولية وعضو الاتحاد الدولي للسباحة، وعلي البوصافي مدير البعثة، إضافة إلى وفد إداري.

وتأمل اللجنة الأولمبية العمانية أن تكون هذه المشاركة مثمرة وتحقق نتائج إيجابية تعكس تطور الرياضة العمانية على الساحة الدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى