تزايد حالات الفشل الكلوي في بيحان

> عتق «الأيام» سالم حيدرة صالح:

> انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الأمراض والأوبئة ومنها مرضى الفشل الكلوي بشكل ملفت النظر وأصيب المئات بهذا المرض الذي أصبح يهدد حياة المواطنين في مديرية بيحان بمحافظة شبوة.

وقال د. فضل رضوان حسين اختصاصي الكلى والمسالك البولية في مستشفى الدفيعة ببيحان: "إن عدد حالات الفشل الكلوي كثيرة مقارنة مع ما رأيناه في المناطق الأخرى".

وأشار إلى أن هناك عدة عوامل أو مسببات لحصوات الكلى والمسالك البولية وأبرزها قلة شرب الماء والسوائل بكمية كافية وخصوصاً في المناطق الحارة والإفراط في شرب المشروبات الغازية والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والبقوليات ومشتقات الألبان والسمنة وزيادة نشاط الغدة الجار درقية وغيرها.


ولفت إلى أن إهمال بعض المرضى لأنفسهم وعدم معالجة الحصوات في وقتها يعرضهم للكثير من المضاعفات الخطيرة قد تسبب لهم فشل كلوي وتضيق في مجرى الحالب والإحليل.

وأضاف أن الحصوات تتكون عادة من أملاح الكالسيوم عند أغلبية المرضى، وهناك أنواع مختلفة من الحصوات مثل حمض اليوريك الذي يسبب النقرس عند ارتفاعه في البول وهو ناتج عن الإفراط في أكل اللحوم والبقوليات، وهناك نوع من الحصوات سببه وراثي نتيجة زيادة إفراز الكالسيوم في البول أو نقص الستريت في البول وتتفاوت النسب في الإصابة بين الذكور والإناث على حسب البيئة المحيطة.

وتابع أن هناك الكثير من الحالات التي أجريت لها عمليات لاستخراج حصوات من الكلى والمسالك البولية وعددها 79 حالة ولحصوات الحالب 281 حالة ولحصوات المثانة 42 حالة وحصوات الإحليل 11 حالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى