المدعي العام للجنائية الدولية يكشف الضغوط عليه لمنع اعتقال نتنياهو وجالانت

> «الأيام» وكالات:

> كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، عن تعرضه لضغوط من قادة دول لمنعه من إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وأكد خان في مقابلة مع "بي بي سي" يوم الجمعة، أنه اطلع على الأدلة التي تدعم قرار إصدار المذكرة، مشددًا على ضرورة معاملة جميع الدول بالتساوي، سواء كانت مدعومة من الناتو أو الدول الأوروبية أو الدول القوية، أو غير مدعومة.

وأشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تصدر أوامر اعتقال لكل من قادة إسرائيل وحماس لضمان تطبيق القانون بشكل عادل على الجميع. وأوضح أنه تعرض لضغوط من بعض قادة العالم لمنعه من إصدار مذكرة اعتقال، قائلا: "أخبرني كثير من القادة وغيرهم، ونصحوني وحذروني".

ورحب خان بسحب اعتراض الحكومة البريطانية الجديدة على تقديم طلب لإصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو. وكان خان قد أعلن في مايو الماضي عن طلبه إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، على خلفية اتهامات بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 135 ألف فلسطينيا، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى