الرباعية الدولية: على اليمن زيادة الشفافية حول استخدام الموارد

> الرياض«الأيام» خاص:

> أكدت دول المجموعة الرباعية الخاصة باليمن، التي تمثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، أمس، استعدادها لمواصلة العمل عن قرب مع مجلس القيادة الرئاسي بقيادة الرئيس رشاد العليمي والحكومة ومحافظ البنك المركزي، من أجل زيادة استقرار الاقتصاد اليمني، ويشمل ذلك الالتزام بمواصلة تقديم المساعدة الفنية، إلى جانب دعم تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مع صندوق النقد العربي باعتباره الهيئة الفنية.

وأدانت دول المجموعة الرباعية، الحرب الاقتصادية الحوثية، بما في ذلك تهديدات البنية التحتية النفطية، والتجارة، وشركات الشحن التي تساهم في الوضع الإنساني المقلق في اليمن.

جاء ذلك في اجتماع ضم سفراء كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لدى اليمن.

وأثنت دول المجموعة الرباعية على الأمم المتحدة لاستضافتها مؤتمر التعهدات الإنسانية في اليمن في 27 فبراير 2023م، لكنها شددت على أن الجهود المبذولة لتعزيز الاقتصاد اليمني أساسية لتقليل الاحتياجات الإنسانية.

وناقشت المجموعة الرباعية جهودها الأخيرة لتعزيز الاقتصاد اليمني بما في ذلك التمويل الخارجي، وسلطت الضوء على مساهمات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، من خلال الودائع المقدمة إلى البنك المركزي اليمني، وكذلك التقدم المحرز في تحويل حقوق السحب الخاصة.

وبحسب البيان الذي حصلت عليه"الأيام"، أعربت دول الرباعية عن دعمها للحكومة اليمنية وإصلاحات البنك المركزي اليمني، على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، بما في ذلك البداية الناجحة لمزاد جديد شفاف للعملات الأجنبية.

وأشار بيان الرباعية إلى أن الإصلاحات ساهمت في زيادة الثقة الدولية، التي ستتيح للمزيد من التمويل الخارجي لهذه المؤسسات، داعيا الحكومة اليمنية إلى زيادة الشفافية حول استخدام الموارد، والتشاور مع القطاع الخاص بشأن التدابير الاقتصادية المستقبلية، ومواصلة دفع أجندتها الإصلاحية، لا سيما في قطاع الكهرباء.

واتفقت على أن التدابير الجديدة، التي اتخذتها الحكومة اليمنية لزيادة الإيرادات، كانت حاسمة لاستدامة الخدمات الحكومية، نظرا للتأثير السلبي للهجمات الإرهابية الحوثية التي أعاقت صادرات النفط.

وأكدت المجموعة التزامها بعملية سلام شاملة بقيادة يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، وأعربت عن دعمها الكامل لجهود المبعوث الأممي الخاص لليمن هانز جروندبرج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى