إسرائيل وإيران تتبادلان الاتهام في مجلس الأمن بزعزعة استقرار المنطقة

> "الأيام" وكالات:

> ​تقاذفت إسرائيل وإيران الاتهامات في الأمم المتحدة بأنهما التهديد الرئيسي للسلام في الشرق الأوسط، ودعا كل من البلدين مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات على عدوه اللدود.

وتوازيا، دعا قادة العالم الأحد إلى ضبط النفس بعد شنّ طهران هجومها غير المسبوق على الدولة العبريّة ردّاً على قصف قنصليّتها في دمشق، في ظلّ إدانات غربيّة واكبتها دعوات لضبط النفس خشية امتداد العنف الى مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن عقدت بطلب بلاده، إن "القناع سقط. إيران، الداعم الرئيسي للإرهاب في العالم، كشفت وجهها الحقيقي بوصفها مزعزعة لاستقرار المنطقة والعالم". وأضاف "القناع سقط"، داعيا مجلس الأمن إلى "التحرك".

وفي المقابل، قال سفير طهران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إرافاني خلال جلسة مجلس الأمن، إن إيران "لم يكن أمامها خيار سوى ممارسة حقها في الدفاع عن النفس".

وأضاف "لقد فشل مجلس الأمن في تأدية واجبه بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين" من خلال عدم إدانته الضربة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل، مشيرا إلى أنه "في ظل هذه الظروف، لم يكن أمام جمهورية إيران الإسلامية خيار آخر سوى ممارسة حقها في الدفاع عن النفس". وأكد أن طهران لا تريد التصعيد لكنها سترد على "أي تهديد أو عدوان".

كما انتقد إسرائيل بشدة وقال "حان الوقت لمجلس الأمن لتحمل مسؤولياته ومواجهة التهديد الحقيقي للسلم والأمن الدوليين". وشدد على أن المجلس "يجب أن يتخذ إجراءات عقابية عاجلة لإجبار هذا النظام على وقف الإبادة الجماعية ضد سكان غزة".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد إن "لا المنطقة ولا العالم يستطيعان تحمل نشوب حرب أخرى"، حاضا خلال اجتماع مجلس الأمن على ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".

ودعا روبرت وود، نائب المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة، المجلس المكون من 15 عضوا إلى التنديد صراحة بالهجوم الإيراني، وقال إن مجلس الأمن ملتزم باتخاذ إجراءات حتى لا يمر الهجوم الإيراني دون رد.

وأضاف "في الأيام المقبلة وبالتشاور مع الدول الأعضاء الأخرى، ستستكشف الولايات المتحدة إجراءات إضافية لمحاسبة إيران هنا في الأمم المتحدة"، دون أن يحدد الإجراء الذي ستتخذه بلاده.

وتابع قائلا "دعوني أكون واضحا إذا اتخذت إيران أو وكلاؤها إجراءات ضد الولايات المتحدة أو اتخذت إجراءات أخرى ضد إسرائيل، فستتحمل إيران المسؤولية"، مضيفا أن الولايات المتحدة أحيطت علما بتصريحات غوتيريش وأن تصرفات واشنطن دفاعية.

من جهته، قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن روسيا ترى أن صمت عدد من الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي بشأن أسباب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط أمر غير مقبول.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن نيبينزيا قوله خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي المنعقد لبحث الهجوم الإيراني على منشآت عسكرية إسرائيلية إن "الكثير منكم لم يجد اليوم الشجاعة للإشارة بشكل مباشر إلى أن اندلاع التصعيد الحالي في الشرق الأوسط يتكشف على خلفية عملية إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية، والتي كانت مستمرة لأكثر من نصف عام في وضع غير مسبوق من حيث حجم الضحايا".

وأشار نيبينزيا إلى "أننا نعتبر مثل هذا الصمت بشأن الأسباب الجذرية للأزمة الحالية غير مقبول، خاصة على خلفية الوضع المتعلق بإيران، والذي يتم تصعيده من قبل زملائنا الأميركيين وغيرهم".

وحذرت الولايات المتحدة، أكبر حلفاء إسرائيل، من مغبّة أيّ تصعيد بعد الهجوم الذي أُحبِط بدرجة كبيرة ومع إعلان الجيش الإسرائيلي اعتراض 99 بالمئة من الصواريخ والمسيرات التي أطلِقت.

وأكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "لا نريد أن نرى تصعيدا في الوضع. لا نسعى إلى حرب أكثر اتساعا مع إيران".

غير أن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت قال إن "الحملة لم تنتهِ بعد... يجب أن نبقى في حال تأهب".

وبينما أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية أن الهجوم الذي شنّته طهران "حقق كل أهدافه"، حذّر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من أن أي رد إسرائيلي "متهور" سيستدعي "ردا أقوى وأكثر حزما".

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري "إحباط" هذا الهجوم المباشر الأول الذي تنفذه الجمهورية الإسلامية على إسرائيل.

ودانت مجموعة السبع في اجتماع الأحد، "بالإجماع" الهجوم الإيراني، ودعت "جميع الأطراف" إلى "ضبط النفس" مؤكدة "دعمها الكامل" لإسرائيل.

وأعادت إسرائيل فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه تزامنا مع الهجوم. كذلك فعل الأردن ولبنان والعراق.

وأتى الهجوم الذي أكدت واشنطن حليفة إسرائيل مشاركتها في التصدي له، في خضم الحرب بين الدولة العبرية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، والتي تثير منذ أشهر مخاوف من تصعيد إقليمي واسع النطاق.

وجدد الرئيس الأميركي جو بايدن حليف إسرائيل الرئيسي، دعم بلاده "الثابت" للدولة العبرية.

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنه دعا إلى اجتماع طارئ لوزراء الخارجية الأوروبيين الثلاثاء إثر الهجوم مؤكدا "هدفنا المساهمة في احتواء التصعيد و(ضمان) أمن المنطقة".

وأفاد هغاري بأن إيران "أطلقت الليلة الماضية (السبت) أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصواريخ كروز" باتجاه إسرائيل.

وأوضح أن 170 مسيَّرة و30 صاروخ كروز أطلقت من دون أن تخترق المجال الجوي الإسرائيلي، وأن 110 صواريخ بالستية أطلقت كذلك وبلغ عدد قليل منها إسرائيل.

وقال إن أشخاصا عدة أصيبوا إصابات طفيفة فيما أدخلت فتاة بدوية في السابعة، في جنوب إسرائيل، إلى العناية المركزة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة (إرنا) أنّ أكبر قاعدة جوّية في النقب في جنوب إسرائيل، تعرّضت "لأضرار جسيمة" بعدما أصابتها صواريخ إيرانيّة.

وأقر الجيش الإسرائيلي بإصابة القاعدة، مؤكدا أن الأضرار "طفيفة" ولم تؤدِّ الى إخراجها من الخدمة.

وأتى الهجوم الإيراني ردا على قصف نُسب الى الدولة العبرية في الأول من أبريل، ودمّر مبنى قنصلية طهران في العاصمة السورية، في ما عدّته إيران بمثابة اعتداء على أراضيها.

وقبيل الساعة الثانية من فجر الأحد بالتوقيت المحلّي (23:00 ت غ ليل السبت)، سمع دويّ في القدس التي امتلأت سماؤها بأضواء حُمر وصفر، في مشهد تداول سكّان لقطات له على منصات التواصل.

وسرعان ما انتشرت على هذه المنصات مقاطع مصورة لافتة لمقذوفات تعبر بجانب قبّة الصخرة في الحرم القدسي.

وبعد ساعة تقريبا على بدء الهجوم، ذكرت وكالة الانباء الإيرانية أن "دفعة أولى من الصواريخ البالستية" أطلقت "في عمق" الأراضي الإسرائيلية.

ونقل التلفزيون الرسمي عن الحرس الثوري أن "القوة الجيوفضائية للحرس الثوري أطلقت عشرات الصواريخ والمسيّرات على أهداف محددة".

وأسقطت لندن من جهتها "عددا" من المسيّرات التي أطلقتها طهران خلال هجومها على إسرائيل ليل السبت الأحد، وفق ما أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، داعيا إلى "الهدوء" و"نزع فتيل" التأزم في المنطقة.

وطلبت طهران من واشنطن عدم التدخّل في هذا التصعيد. وأكدت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة "هذا نزاع بين إيران والنظام الإسرائيلي المارق، ويجب على الولايات المتحدة البقاء في منأى منه".

وتجمع آلاف الإيرانيين في مدن البلاد الرئيسية احتفالا بالهجوم مرددين "الموت إسرائيل" و"الموت لأمريكا".

وبُعيد بدء الهجوم قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي على منصة إكس "هذا النظام الشرير سيُعاقَب".

وأكدت دمشق بلسان وزير خارجيتها فيصل المقداد أنّ "ما قامت به الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو الرد المناسب.. وحق مشروع لها"، مستنكراً "المواقف الغربية المتخاذلة وسكوتها عما يقوم به الكيان الصهيوني من مجازر وأفعال ضد الإنسانية".

وحذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الأحد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي من أن اي تصعيد اسرائيلي "سيؤدي إلى توسيع دائرة الصراع في المنطقة"، مشددا على أن بلاده "لن تكون ساحة لحرب إقليمية".

كما حذرت مصر من "خطر التوسع الإقليمي للنزاع"، فيما دعت وزارة الخارجيّة السعوديّة جميع "الأطراف إلى التحلّي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب".

وقالت واشنطن الأحد إنها لن تشارك في أي رد إسرائيلي محتمل على إيران بعد الهجوم الجوي لطهران على الدولة العبرية.

ويأتي هجوم طهران في سياق وتيرة متصاعدة من التوتر والعداء بين إيران وإسرائيل، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وخلّفت الحرب آلاف القتلى والجرحى ودمارا واسعا وأزمة إنسانية حادة في القطاع أوصلت سكّانه البالغ عددهم 2.4 مليون شخص إلى حافّة الجوع، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

وتستمر الحرب من دون أفق للتهدئة. فقد أعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) الذي يتولى المفاوضات مع حماس بهذا الشأن، الأحد أن الحركة رفضت مقترح الوسطاء لهدنة تشمل الإفراج عن الرهائن في القطاع وإطلاق معتقلين فلسطينيين.

وقال الموساد إن "رفض المقترح... يُظهر أن (رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة يحيى) السنوار لا يريد اتفاقا انسانيا ولا عودة الرهائن، ويواصل استغلال التوتر مع إيران" ويسعى الى "تصعيد شامل في المنطقة".

وكانت حماس قد أكدت ليل السبت أنها ردّت على المقترح، وأعادت تأكيد مطالبها القائمة على "وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش (الإسرائيلي) من كامل قطاع غزة وعودة النازحين الى مناطقهم وأماكن سكناهم وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار".

وينص مقترح الوسطاء على إطلاق سراح 42 رهينة إسرائيلية في مقابل 800 إلى 900 فلسطيني تعتقلهم إسرائيل، ودخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يوميا وعودة النازحين من شمال غزة إلى بلداتهم، بحسب مصدر من حماس.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر مع شن حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع 1170 قتيلا غالبيتهم مدنيون، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وتعهدت إسرائيل "القضاء" على الحركة، وتشن عمليات قصف أتبعتها بهجوم بري في قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل 33729 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

وخُطف خلال هجوم حماس نحو 250 شخصا ما زال 129 منهم رهائن في غزة، ويُعتقد أن 34 منهم لقوا حتفهم، وفق تقديرات رسمية إسرائيلية.

وأعلنت إسرائيل الأحد أن حماس تحتجز رهائن في رفح جنوب قطاع غزة. وقالت المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري "حماس لا تزال تحتجز رهائننا في غزة... لدينا أيضا رهائن في رفح وسنبذل كل ما بوسعنا لإعادتهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى