خشيا لأي هجوم محتمل.. الإسرائيليون يسارعون لبناء الملاجئ المنزلية

> "الأيام" وكالات:

>
​يسعى الإسرائيليون لبناء ملاجئ منزلية تحتاج 15 إلى 90 ثانية للوصول إليها بدلا من ملاجئ خمسينيات القرن الماضي التي تحتاج إلى  30 دقيقة.

لقد أرجأ الزوجان الإسرائيليان أفيفا بيرتزوف وجيف ليدرير بناء ملجأ من القنابل لسنوات. ولكن الآن، ومع سقوط الصواريخ وتزايد التهديدات على عدة جبهات، قررا أخيرا تحصين منزلهما الواقع على بعد 30 دقيقة شمال تل أبيب. ويبدو الملجأ كغرفة صلبة من الخرسانة المسلحة القوية الكافية للحماية من انفجار كبير.

وعندما يتم الانتهاء من بناء هذه "الغرفة الآمنة"، سوف تكون جدرانها مطلية باللون الأبيض، وأريكة وأرضية من البلاط، ونافذة واحدة ذات مصراع معدني ثقيل.

وقال ليدرر، وهو طبيب عائلي يبلغ من العمر 79 عاما: "نشعر الآن بقلق أكبر، لأن حزب الله قادر على الوصول إلينا بصواريخه. كما نخشى أن نتعرض لإطلاق النار من قبل إيران".

لقد أدى تزايد مدى الأسلحة وتطورها إلى تقليص وقت رد الفعل إلى بضع ثوانٍ فقط في المناطق الأكثر خطورة، بالقرب من الحدود اللبنانية وغزة. أما في الخمسينيات من القرن الماضي، عندما تم بناء الملاجئ العامة الأولى، كانت صفارات الإنذار تنطلق قبل 30 دقيقة من الاصطدام، "كان الوقت كافيا حتى لشرب فنجان من القهوة"، كما قال المقدم موشيه شلومو، رئيس الهندسة في قيادة الجبهة الداخلية في جيش الدفاع الإسرائيلي.

ولهذا السبب، تحث السلطات السكان على بناء غرف آمنة في منازلهم لأن الهرولة إلى ملجأ عام أو مشترك يستغرق وقتا طويلا. وتتراوح تكلفة بناء مثل هذه الغرف الآمنة بين 30 ألف دولار و56 ألف دولار تقريبا، وهناك  نحو 55% من الأسر الإسرائيلية لا تمتلك غرفا آمنة، وفقاً للتقديرات الرسمية، إما بسبب التكلفة، أو نقص المساحة، أو القدرية، أو العناد.

وقال شلومو: "هناك الكثير من كبار السن الذين يقولون: "لا أريد أي شيء، لقد عشت هنا ثمانين أو تسعين عاما وسأبقى على قيد الحياة مهما حدث". "نحاول إقناع بعض المتدينين الذين لا يريدون حماية أنفسهم لأنهم يثقون في الله".

ولإقناع المزيد من الناس بتركيب غرف آمنة، خفضت قيادة الجبهة الداخلية الوقت اللازم للحصول على تصاريح البناء إلى 14 يوما، حيث قامت بمعالجة حوالي 4500 طلب في الأشهر السبعة الماضية. وبالنسبة لبيرتزوف وليديرر، نجح أحفادهما بإقناعهما ببناء ملجأ.

وقال بيرتزوف: "لدينا العديد من الأحفاد وهم يأتون للنوم هنا لأنهم لا يعيشون بالقرب، لذا فإن الأمر يشبه نوعا ما الشعور بالواجب ويسبب الكثير من القلق".

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى